Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
al Fishal fii al Milal wa al Ahwaa wa an Nihal Halaman 658 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : al Fishal fii al Milal wa al Ahwaa wa an Nihal- Detail Buku
Halaman Ke : 658
Jumlah yang dimuat : 708

من هَذَا اجْتِنَاب مَاء الْبَحْر لِأَن فِيهِ على عُقُولهمْ عذرة وَبَوْل لَا ورطوبات ميتَة وَكَذَلِكَ مياه جَمِيع الْأَنْهَار أَولهَا عَن آخرهَا نعم وَمَاء الْمَطَر أَيْضا تَجِد الدَّجَاج يتغذى بالميتة وَالدَّم والعذرة والكبش يسْقِي خمرًا أَن ذَلِك كُله قد اسْتَحَالَ عَن صِفَات كل ذَلِك وطبعه إِلَى لحم الدَّجَاج والكبش فَحل عندنَا وَعِنْدهم وَلَو كثر تغذيها بِهِ حَتَّى تضعف طبيعتها عَن إحالته فَوجدَ فِي خواصها وفيهَا صفة الْعذرَة وَالْميتَة حرم أكله وَهَذَا هُوَ الَّذِي أنكروه نَفسه وَهُوَ مقرون مَعنا فِي أَن الثِّمَار والبقول تتغذى بالعذرة تستحيل فِيهَا مُدَّة أَنَّهَا قد حلت وَهَذَا هُوَ الَّذِي أنكروه نَفسه وَبِاللَّهِ تَعَالَى التَّوْفِيق

الْكَلَام فِي الطفرة

قَالَ أَبُو مُحَمَّد نسب قوم من الْمُتَكَلِّمين إِلَى إِبْرَاهِيم النظام أَنه قَالَ أَن الْمَار على سطح الْجِسْم يسير من مَكَان إِلَى مَكَان بَينهمَا أَمَاكِن لم يقطعهَا هَذَا الْمَار وَلَا مر عَلَيْهَا وَلَا حاذاها وَلَا حل فِيهَا

قَالَ أَبُو مُحَمَّد وَهَذَا عين الْمحَال والتخليط إِلَّا أَن كَانَ هَذَا على قَوْله فِي أَنه لَيْسَ فِي الْعَالم إِلَّا جسم حاشا الْحَرَكَة فَقَط فَإِنَّهُ وَإِن كَانَ قد أَخطَأ فِي هَذِه الْقِصَّة فَكَلَامه الَّذِي ذكرنَا خَارج عَلَيْهِ خُرُوجًا صَحِيحا لِأَن هَذَا الَّذِي ذكرنَا لَيْسَ مَوْجُود الْبَتَّةَ إِلَّا فِي حاسة الْبَصَر فَقَط وَكَذَلِكَ إِذا أطبقت بَصرك ثمَّ فَتحته لَاقَى نظرك خضرَة السَّمَاء وَالْكَوَاكِب الَّتِي فِي الأفلاك الْبَعِيدَة بِلَا زمَان كَمَا يَقع على أقرب مَا يلاصقه من الألوان لَا تفاضل بَين الأدراكين فِي الْمدَّة أصلا فصح ضَرُورَة أَن خلا الْبَصَر وَلَو قطع الْمسَافَة الَّتِي بَين النَّاظر وَبَين الْكَوَاكِب وَمر عَلَيْهَا لَكَانَ ضَرُورَة بُلُوغه إِلَيْهَا فِي مُدَّة أطول من مُدَّة مروره على الْمسَافَة الَّتِي لَيْسَ بَينه وَبَين من يرَاهُ فِيهَا إِلَّا يَسِيرا وَأَقل فصح يَقِينا أَن الْبَصَر يخرج من النَّاظر وَيَقَع على كل مرئي قرب أَو بعد دون أَن يمر فِي شَيْء من الْمسَافَة الَّتِي بَينهمَا وَلَا يحلهَا وَلَا يجازيها وَلَا يقطعهَا وَأما فِي سَائِر الْأَجْسَام فَهَذِهِ مجَال أَلا ترى انك تنظر إِلَى الْهدم وَإِلَى الضَّرْب الْقصار بِالثَّوْبِ فِي الْحجر من بعد فتراه ثمَّ يُقيم سويعة وَحِينَئِذٍ تسمع صَوت ذَلِك الْهدم وَذَلِكَ الضَّرْب فصح يَقِينا أَن الصَّوْت يقطع الْأَمَاكِن وينتقل فِيهَا وَأَن الْبَصَر لَا يقطعهَا وَلَا ينْتَقل فِيهَا فَإِذا صَحَّ الْبُرْهَان بِشَيْء مَا لم يعْتَرض عَلَيْهَا إِلَّا عديم عقل أَو عديم حَيَاء أَو عديم علم أَو عديم دين وَبِاللَّهِ تَعَالَى التَّوْفِيق

الْكَلَام فِي الْإِنْسَان

قَالَ أَبُو مُحَمَّد اخْتلف النَّاس فِي هَذَا الِاسْم على مَا يَقع فَذَهَبت طَائِفَة إِلَى أَنه إِنَّمَا يَقع على الْجَسَد دون النَّفس وَهُوَ قَول أبي الْهُذيْل العلاف وَذَهَبت طَائِفَة إِلَى أَنه إِنَّمَا يَقع على النَّفس دون الْجَسَد وَهُوَ قَول إِبْرَاهِيم النظام وَذَهَبت طَائِفَة إِلَى أَنه إِنَّمَا يَقع عَلَيْهِمَا مَعًا كالباق الَّذِي لَا يَقع إِلَّا على السوَاد وَالْبَيَاض مَعًا

قَالَ أَبُو مُحَمَّد واحتجت الطَّائِفَة الَّتِي ذكرنَا بقول الله عز وَجل {خلق الْإِنْسَان من صلصال كالفخار} وَبقول الله تَعَالَى {فَلْينْظر الْإِنْسَان مِم خلق خلق من مَاء دافق يخرج من بَين الصلب والترائب} وَبِقَوْلِهِ تَعَالَى {أيحسب الْإِنْسَان أَن يتْرك سدى ألم يَك نُطْفَة من مني يمنى ثمَّ كَانَ علقَة فخلق فسوى} وبآيات أخر غير هَذِه وَهَذِه بِلَا شكّ صفة للجسد لَا صفة للنَّفس لِأَن الرّوح إِنَّمَا تنفخ بعد تَمام خلق الْإِنْسَان الَّذِي هُوَ الْجَسَد واحتجت الطَّائِفَة لأخرى بقوله تَعَالَى {إِن الْإِنْسَان خلق هلوعاً إِذا مَسّه الشَّرّ جزوعاً وَإِذا مَسّه الْخَيْر منوعاً} وَهَذَا بِلَا خلاف صفة النَّفس لَا صفة الْجَسَد لِأَن الْجَسَد موَات والفعالة هِيَ النَّفس وَهِي المميزة الْحَيَّة حاملة لهَذِهِ الْأَخْلَاق وَغَيرهَا

قَالَ أَبُو مُحَمَّد وكلا هذَيْن الاحتجاجين حق وَلَيْسَ أَحدهمَا أولى بالْقَوْل من الآخر وَلَا يجوز


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?