٧٠- (كتاب في الرد على الفلاسفة) قال عنه الأشعري: "يشتمل على ثلاث مقالات، ذكرنا فيه نقض علل ابن قيس الدهري، وتكلمنا فيه على القائلين بالهيولى، والطبائع ونقضنا فيه علل أرسطو طاليس في السماء والعالم، وبيّنا ما عليهم في قولهم بإضافة الأحداث إلى النجوم وتعليق أحكام السعادة والشقاوة بها"١.
هذه هي أسماء الكتب التي ذكرها الأشعري في كتابه "العمد في الرؤية"، وبين لنا شيئاً مما احتوت عليه، وذلك بذكر تعريف مختصر عن الكتاب دون ذكر اسمه في الغالب.
وقال ابن فورك بعد سرده لها: "هذه هي أسماء كتبه التي ألفها إلى سنة عشرين وثلاثمائة سوى أماليه على الناس والجوابات المتفرقة عن المسائل الواردة من الجهات المختلفات، وسوى ما أملاه على الناس مما لم يذكر أساميه هنا، وقد عاش بعد ذلك إلى سنة أربع وعشرين وثلاثمائة وصنف فيها كتباً منها"٢.
٧١- (نقض المضاهات على الإسكافي في التسمية بالقدر) .
٧٢- (العمد في الرؤية) وهو الكتاب الذي ساق فيه أسماء كتبه السابق ذكرها.
٧٣- (كتاب في معلومات الله ومقدوراته) رد فيه على أبي الهذيل.
٧٤- (كتاب على حارث الوراق في الصفات فيما نقض على ابن الراوندي) .
٧٥- (كتاب على أهل التناسخ) .
٧٦- (كتاب في الرد في الحركات على أبي الهذيل) .
٧٧- (كتاب على أهل المنطق) ذكر ابن فورك أنه مسائل سئل عنها الجبائي في الأسماء والأحكام ومجالسات في خبر الواحد وإثبات القياس٣.
٧٨- (كتاب في أفعال النبي صلى الله عليه وسلم) .
٧٩- (كتاب في الوقوف والعموم) .
هكذا ورد اسم الكتاب في التبيين، ولم يعلق عليه أحد بشيء حتى نفهم المراد من كلمة "الوقوف" غير أن المستشرق مكارثي ذكر أنه قد يكون في "خلق القرآن" بعد أن أثبت صعوبة فهم المقصود من كلمة "وقوف"٤، وقد يكون عنوان الكتاب "الخصوص والعموم" ونقل إلينا بالعنوان الأول من باب الخطأ.
١ تبيين كذب المفتري ص١٣٤.
٢ تبيين كذب المفتري ص١٣٥.
٣ تبيين كذب المفتري ص١٣٥.
٤ انظر: مقدمة تحقيق كتاب الإبانة للدكتورة فوقية حسين ص٦٥ – ٦٦.