٨٨ - تَزْوَرُّ زَ اكِيَةً مَعْ لَاتَّخَذْتَ بِحَذْ … فٍ نافعٌ كَلِمَاتُ رَبِّي اعتُمِرَا (١)
بصيغة المجهول والألف في "اعتُمِرَا" للتثنية لأن {كَلِمَاتُ رَبِّي} موضعان، يقال: اعتمره، أي: زاره؛ لأن نافعًا مثلًا حين كشفها في المصاحف زارهما، ولو قال: كَلِمَاتُ معًا عُمِرا (٢)، لكان معتبرًا.
والمعنى: روى نافع -كبقية الرسوم- حذفَ ألفِ و {إِذَا طَلَعَتْ تَزَاوَرُ} الكهف: ١٧ و {نَفْسًا زَكِيَّةً} الكهف: ٧٤ و {لَوْ شِئْتَ لَاتَّخَذْتَ} الكهف: ٧٧ و {مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي} الكهف: ١٠٩ و {قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي} الكهف: ١٠٩.
أما وجه الحذف في {تَزَاوَرُ} و {زَكِيَّةً} و {لَاتَّخَذْتَ}: احتمالُ القراءات تحقيقًا وتقديرًا.
وأما وجه الحذف في {كَلِمَاتُ رَبِّي}: التخفيف المُطَّرِد في حذف ألف جمع المؤنث السالم (٣).
واعلم أن {تزْوَرُّ} كتَحْمَرُّ؛ للشامي، و {تَزَاوَرُ} بالتخفيف مع الألف: للكوفيين، وبالتشديد معه: للباقين (٤).
وقرأ نافع وابن كثير وأبو عمرو: بإثبات ألف {زَ اكِيَةً} (٥)، و {لَتَخِذْتَ} بالتخفيف مع كسر الخاء: للمكي والبصري، والباقون: بالتشديد وفتح الخاء، وكلٌّ على أصلٍ في إظهار الذال وإدغامها (٦).
(١) المقنع صـ ١٢.
(٢) فيكون البيت: تَزوَرُّ زَ اكِيَةً مَعْ لَاتَّخَذْتَ بحذ فٍ نافعٌ كَلِماتُ معًا عُمِرا.
(٣) سبق أن قال عن "كلمات" في شرح البيت (٦٩): (وهو داخل في عموم حذف ألف جمع المؤنث السالم سواء كان مضافًا إلى ضمير أم لا) وفي شرح البيت (٦٦) حكى (إجماعهم على تعميم حذف الألف من جمع المؤنث السالم جميعه) ونحوه في شرح البيت (٨٠).
(٤) انظر: النشر ٢/ ٣١٠، والكشف ٢/ ٥٦، والإقناع ٢/ ٦٨٨.
(٥) وقرأ الباقون بحذفها، وانظر: النشر ٢/ ٣١٣، والكشف ٢/ ٦٨، والإقناع ٢/ ٦٩١.
(٦) انظر: النشر ٢/ ٣١٤، والكشف ٢/ ٧٠، والإقناع ٢/ ٦٩١.