Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Habaat as Saniyah al 'Aliyah 'ala Abyat asy Syaathibiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 227
Jumlah yang dimuat : 500

قراءته (١)، (وقدم سراجًا على الريح (٢) للوزن) (٣)، مع أن عكسه موزون أيضًا (٤)، وقوله: " ذُرِّيَّةً نافع" أي: حذفُ ألفِه رسمُ نافعٍ، يعني: وروى نافع عن المدني -كالبواقي-: {مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا} الفرقان: ٧٤ بغير ألف بعد الياء، وكذا في كل ما جاء بعدها أيضًا نَقَلَ رسمَه بغير ألف وهو ثلاثة: {حَمَلْنَا ذُرِّيَّتَهُمْ} في يس آية: ٤١ {وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ} بالطور آية: ٢١ والكل "مختلف" في السبعة (٥).


(١) أما الآية الأولى: فقرأ ابن كثير وحده {الرِّيحَ} بالإفراد، وقرأها بقية العشرة {الرِّيَاحَ} بالجمع انظر: النشر ٢/ ٢٢٣، والكشف ٢/ ٢٧٠ و ٢٧١، والإقناع ٢/ ٦٠٥، أما الآية الثانية فقرأها حمزة والكسائي وخلف: {سُرُجًا} بضم السين والراء من غير ألف على الجمع، وقرأها بقية العشرة {سِرَاجًا} بكسر السين وفتح الراء وألف بعدها على الإفراد. انظر: النشر (٢/ ٣٣٤)، والكشف (٢/ ١٤٦)، والإقناع (٢/ ٧١٥).
(٢) أي: مع أن حقها التأخير عنها في سياق السورة.
(٣) ما بين القوسين: نص كلام الجعبري في الجميلة صـ ١٥١، وتعقبه المصنف بما تراه بعده.
(٤) أي: إذا حذفنا واو العطف، وحذفها سائغ لضرورة الشعر كما سبق تصريحه بذلك في شرحه للبيت (٥١) حيث قال: (وحذف العاطف في مواضع من البيت للضرورة)، أما مع بقائها فينكسر البيت، ولعل الجعبريَّ رَاعَى ذلك، والمؤلفُ رَاعَى إمكانية الاستغناء عن العطف الملفوظ بالمَنْوِيِّ، وله شواهد من العقيلة كالأبيات رقم: (٥١، ٩٤، ١١٩، ١٣١، ١٣٧، ١٤٠، ١٤٩، ١٧١، ١٧٤، ١٧٥، ١٧٩، ١٨٥، ٢٢٢، ٢٦٨، ٢٧٣)؛ لذا قال: "مع أن عكسه موزون".
(٥) أما قوله تعالى: {مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا} آية: ٧٤ في سورة الفرقان فقال في الكشف ٢/ ١٤٨: (قرأه الحرميان وابن عامر وحفص: بالجمع، ووحَّده الباقون). وانظر: الإقناع ٢/ ٧١٥، والنشر ٢/ ٣٣٥.
وأما قوله تعالى: {حَمَلْنَا ذُرِّيَّتَهُمْ} آية: ٤١ في سورة يس فقال في الكشف ٢/ ٢١٧: (قرأ نافع وابن عامر: بالجمع … وقرأ الباقون بالتوحيد). وانظر: الإقناع ٢/ ٧٤٢، والنشر ٢/ ٢٧٣.
وأما قوله تعالى: {وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ} آية: ٢١ في سورة الطور فقال في الكشف ٢/ ٢٩٠ - ٢٩١: (قرأ أبو عمرو الأول {ذُرِّيَّاتِهِم} بالجمع … وبكسر التاء لأنه مفعول {أَتْبَعْنَاهُمْ}،
وقرأ ابن عامر مثله؛ غير أنه ضم التاء؛ لأنه فاعل {وَاتَّبَعَتْهُمْ}، … وقرأ الباقون بالتوحيد في اللفظ، … ورفعوا الذرية .... وقرأ الكوفيون وابن كثير في الثاني: بالتوحيد وفتح التاء … لأنه مفعول {أَلْحَقْنَا}، وقرأ الباقون بالجمع .. فكسروا التاء لأنه جمع مُسَلَّم منصوب بـ {أَلْحَقْنَا}) وانظر: النشر ٢/ ٢٧٣، ٢٧٧، والإقناع ٢/ ٧٧٣.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?