Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Habaat as Saniyah al 'Aliyah 'ala Abyat asy Syaathibiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 229
Jumlah yang dimuat : 500

نسخ الناظم: "عنْ جُلِّهِمْ"، قال الجعبري: (زاد الناظم على المقنع ترجيحَ الحذف (١) (٢).

أقول: ولعل مأخذه أن الحذفَ فيهما أقيسُ برسْمِ المصاحف العثمانية لاطِّرادِ حذف ما في وزنهما (٣) والله أعلم.

٩٩ - والشَّامِ قُلْ فَتَوَكَّلْ والمَدِينِ ويَأْ … تِيَنَّنِي النُّونُ مَكِّيٌّ به جَهَرَا (٤)

أي: أظهرها، لأنه قرأ بإظهار نونها، وغيره من القراء أدغمها، والمعنى: أظهر المكي النونَ كتابةً وقراءةً، واستغنى في قوله: " فَتَوَكَّلْ " بالنطق عن القيد، لكن لو قال: فا فَتَوَكَّلْ لكان أفيد (٥)، وحذف ياء المدين للضرورة وهو عطف على الشام.

والمعنى: هما رسما فا " فَتَوَكَّلْ " والمراد بالنون: نون الوقاية واكتفى بالتلفظ عن التصريح.

والمعنى: رسم قوله تعالى: {فَتَوَكَّلْ عَلَى الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ} بالشعراء آية: ٢١٧ في المصحف المدني والشامي بالفاء كما هو قراءة نافع وابن عامر، وفي بقية


(١) وجه الزيادة؛ كون الناظم قال: "عن جلهم"، مما يشعر بالترجيح وليس في المقنع سوى العزو للبعض، وهذا إنما يصح على ما في أكثر النسخ كما قال المؤلف، أما على ما في بعضها كمتن السخاوي -حسب قول المؤلف أيضًا-؛ فلا زيادة للناظم على المقنع، والله أعلم.
(٢) انظر الجميلة صـ ١٥٢.
(٣) فيه: أنه ليس في كلام الناظم تصريح بالترجيح، قصاراه أنه أخبر عن جل الرسوم بالحذف.
(٤) المقنع صـ ١٠٦.
(٥) ليصبح البيت بعد استدراك الشارح على الناظم:
والشَّامِ فَا فَتَوَكَّلْ والمَدِينِ ويَأْ تِيَنَّنِي النُّونُ مَكِّيٌّ به جَهَرَا


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?