Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Habaat as Saniyah al 'Aliyah 'ala Abyat asy Syaathibiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 294
Jumlah yang dimuat : 500

١٤٣ - كِتَابٌ الا الذي في الرَّعْد معْ أَجَلٍ … والحجرِ والكهفِ في ثانيهما غَبَرا (١)

أي: حُذِفَ ألفُ كلِّ "كِتَابٍ الا" كتاب "الذي في الرَّعْد" (٢)، وقوله: "غبرا"؛ أي: ثبت الألف في الأربعة وبقي على حاله بالاتفاق؛ فألفه للإطلاق.

بمعنى: اتفقت المصاحف على حذف ألف تاء كِتَابٌ كيف تصرفت نحو: {ذَلِكَ الْكِتَابُ} البقرة: ٢ {جَاءَهُمْ كِتَابٌ} البقرة: ٨٩ {كِتَابَ اللَّهِ} (٣) {هَذَا كِتَابُنَا} الجاثية: ٢٩ إلا أربعة في السور الأربع، وهي قوله: {لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٌ} الرعد: ٣٨ {وَلَهَا كِتَابٌ مَعْلُومٌ} الحجر: ٤ {مِنْ كِتَابِ رَبِّكَ} الكهف: ٢٧ {تِلْكَ آيَاتُ الْقُرْآنِ وَكِتَابٍ} النمل: ١، وقَيَّدَ كتاب الرعد بالـ"أجل" فخرج عنه {المر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ} الرعد: ١ و {عِلْمُ الْكِتَابِ} الرعد: ٤٣ فإنهما رسما بحذف الألف.

وقوله: "في ثانيهما" قيد الحجر والكهف جميعًا، فخرج: {الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ} في الحجر آية: ١ {الَّذِي أَنْزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ} الكهف: ١ أولهما في السورتين، وقَيَّدَ النمل بالأولى في البيت الآتي فخرج: {كِتَابٌ كَرِيمٌ} النمل: ٢٩، وقال في المقنع: (ورأيت في بعض مصاحف العراق {كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ} {وَلَا يَأْبَ كَاتِبٌ} {وَلَا يُضَارَّ كَاتِبٌ} البقرة: ٢٨٢ {وَلَمْ تَجِدُوا كَاتِبًا} البقرة: ٢٨٣ و {كِرَامًا كَاتِبِينَ} الانفطار: ١١ بغير ألف وفي بعضها


(١) المقنع صـ ٢٠.
(٢) كذا في (ز ٨) إلا أن فيها "إلا الكتاب" بأل، وفي (بر ١) و (ل) و (س) و (ص) "إلا الكتاب الذي" وليس فيها "في الرعد"، وفي (ز ٤) "أي حذف كل كتاب إلا الكتاب الذي" سقط منها لفظة "ألف" و "في الرعد".
(٣) وردت في القرآن مرارا أولها: البقرة آية (١٠١).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?