Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Habaat as Saniyah al 'Aliyah 'ala Abyat asy Syaathibiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 300
Jumlah yang dimuat : 500

الزخرف: ٧٧، ونوزع سُلَيْمَانَ تصغير سلمان في عجميته (١). وخرج بقيد العلَم؛ {آتَاهُمَا صَالِحًا} الأعراف: ١٩٠ {وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ} التحريم: ٤ {مَالِكَ الْمُلْكِ} آل عمران: ٢٦ {كَمَنْ هُوَ خَالِدٌ} محمد: ١٥ فإنها متفقة الإثبات، فعدم تعرض الناظم لذلك نقص عن الأصل (٢).

وأما دَاوُودُ فهو من الأسماء التي رسمت بالألف اتفاقًا كـ طالوت، لكن فصله عن الأربعة المذكورة تنبيهًا على اختلاف علة الإثبات، فالعلة في (دَاوُودُ) عدم توالي الحذفين وفيها (٣) قلة الاستعمال وهذا معنى قوله:

١٤٩ - دَاوُودُ مثبتٌ اذ واوٌ به حذفوا .......................................

وفي نسخة: إن واو به حذفوا، وذكر في المقنع الاختلاف في الأربعة المذكورة؛ هَارُوتَ وأخواته، وقال: (الأكثر الإثبات) (٤)، (وكذا إسرائيل رسم بالألف في أكثر المصاحف) (٥)، وقوله: "مُشْتَهِرًا"؛ ليس فيه تصريح بالخلاف؛ لاحتمال تأكيده بالشهرة، لكنْ قَطعُهُ عن المتفق يشعر بالمغايرة، فاشتهاره يُومئ إلى ترجيحه، لكن قوله:


(١) انظر في ذلك: الجميلة ص ٢١٠.
(٢) ليس في كلام الداني ما يدل على أنه نص على الإثبات، بل ولا في مفهوم كلامه ما يدل على ذلك، بل مفهوم كلامه أقرب إلى الحذف منه إلى الإثبات، بدليل ضميمة قوله: "لمّا كثر استعمالها" إلى تنصيصه على "مَالِكُ" وهو لم يرد علما في القرآن إلا مرة واحدة، وكثر استعماله صفة، وبدليل ضميمته أيضًا إلى تنصيصه على" خَالِدٌ " وهو لم يرد في القرآن علما البتة، ولذا فعدم تعرض الناظم لذلك ليس نقصًا عن الأصل، بل لأنه فهم كلامه على ما ينبغي أن يفهم به، ولذا فقول الشارح "فإنها متفقة الإثبات" غير مُسَلَّم، بل غير صحيح، بل الذي عليه العمل حذفها كما ترى.
(٣) أي: في الأربعة المذكورة وهي: هَارُوتَ وَمَارُوتَ و قَارُونَ وهَامَانَ.
(٤) المقنع صـ ٢١.
(٥) مابين القوسين من المقنع صـ ٢٢.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?