Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Habaat as Saniyah al 'Aliyah 'ala Abyat asy Syaathibiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 303
Jumlah yang dimuat : 500

إلى المدنيَّة (١) ففي النظم نُقْصَانٌ (٢)، وأمّا الأمثلة فنحو (٣): {الْعَالَمِينَ} الفاتحة: ٢ {الصَّابِرِينَ} (٤) و {الْعَالِمُونَ} العنكبوت: ٤٣ {الْقَاعِدُونَ} النساء: ٩٥ {الْكَافِرِينَ} (٥) {وَالْمُسْلِمَاتِ} الأحزاب: ٣٥ {الْمُؤْمِنَاتِ} (٦) الـ {سَائِحَاتٍ} التحريم: ٥ {الضَّالِّينَ} (٧) {الْعَادِّينَ} المؤمنون: ١١٣ {قَائِمُونَ} المعارج: ٣٣ {وَالصَّائِمِينَ} الأحزاب: ٣٥.

وأما مثال الجمع المؤنث لا يكون فيه ألفان ويكون بعد ألفه شدة أو همزة فلا توجد، والظاهر أنه يختص بالجمع المذكر كما دل عليه كلام المقنع: (فإن جاء بعد ألف الفاعل همزة أو حرف مضعف) إلخ (٨)، فكلام الجعبري: (قوله: سوى المشدد والمهموز استثناء من كل جمع) (٩)؛ لا يخلو عن نظر، أقول: استثناؤه مما ذكره متعين؛ فـ"كل جمع": محمول على كل جمع يتأتّى منه الاستثناء المطلق المندرج تحته المشدد والمهموز، ("وقال محمد بن عيسى الأصفهاني في كتابه في هجاء الحروف: {قَوْمٌ طَاغُونَ} في الذاريات آية: ٥٣ والطور آية: ٣٢ و {رَوْضَاتِ الْجَنَّاتِ} في الشورى آية: ٢٢ " (١٠) وهذا


(١) المقنع صـ ٢٢ و ٢٣ ونصه: ( .. على أني تتبعت مصاحف أهل المدينة وأهل العراق العتق القديمة .. ) إلخ كلامه وقد سبق.
(٢) هذا النقصان هو كون النظم لم يذكر المصاحف المدنية مع كونها مذكورةً في المقنع.
(٣) كذا في (س) و (ل) و (ز ٤) و (ز ٨) و (بر ١)، وفي (ص) "ففي".
(٤) كذا في (بر ١) و (ز ٨) و (ل) و (س) و (ص)، وقد وردت (الصابرين) في القرآن (١٤) مرة أولها: البقرة: ١٥٣، وفي (ز ٤): "الصابرون" وقد وردت (الصابرون) في القصص: ٨٠ و الزمر: ١٠.
(٥) وردت في القرآن مرارا أولها: البقرة: ٢٤.
(٦) وردت في القرآن مرارا أولها: النساء: ٢٥.
(٧) وردت في القرآن مرارا أولها: الفاتحة: ٧.
(٨) المقنع صـ ٢٢ وتمامه ( .. أثبتت الألف في ذلك)، ووجه دلالته عليه قوله: (فإن جاء بعد ألف الفاعل) لأن (الألف المحذوفة في جمع المذكر هي ألف فاعل الموجودة في الواحد … والمحذوفة من المؤنث هي ألف الجمع إفرازًا أو شيوعًا) كما قال الجعبري في الجميلة صـ ٢١٣، وعليه فقوله: "بعد ألف الفاعل" ظاهر في اختصاصه بالجمع المذكر.
(٩) انظر: الجميلة صـ ٢١١.
(١٠) وذكر أربع كلمات ثم قال: (الستُّ كَلِمٍ مرسومة بالألف)، وما بين القوسين منقول من المقنع صـ ٢٣ غير أنه قال: "هجاء المصاحف" وقال بعده: (قال أبو عمرو وكذا رأيتها أنا في مصاحف أهل العراق).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?