Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Habaat as Saniyah al 'Aliyah 'ala Abyat asy Syaathibiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 318
Jumlah yang dimuat : 500

و {أُولُو الْعَزْمِ} الأحقاف: ٣٥، وزيد الألف (١) أيضًا بعد واو الرفع والجمع نحو: {مُلَاقُو رَبِّهِمْ} البقرة: ٤٦ وهود: ٢٩ {إِنَّا مُرْسِلُو النَّاقَةِ} القمر: ٢٧ و {كَاشِفُو الْعَذَابِ} الدخان: ١٥ وأمثالها، ولا يندرجان في النظم فهنا نقص (٢) إلا على تقدير فعل الجمع وفرعه (٣)، واتفقت المصاحف على حذف الألف بعد واو الإعراب في الاسم الواحد نحو: {لَذُو فَضْلٍ} (٤) ويشمله كلام المصنف فلو قال: واو الجمع لأخرجه (٥).

١٦٠ - جَاءُوا وَبَاءُوا احْذِفُوا فَاءُوا سَعَوْا بِسَبَأ … عَتَوْ عُتُوًّا وقلْ تَبَوَّءُوا أُخَرَا (٦)

جَمْعُ أَخِير كشريف وشرفاء؛ قُصِر للوقف، ونصب على الحال أو البدل؛ أي: حذفوا أخير هذه الكلمات يعني الألف من آخرهن، أو الألف الأخيرة لأن في بعضها ألفًا غير أخيرة، ثم هذا البيت استثناء من قوله: "فعل الجميع" (٧)، أي: احذف للرسم ألف " جَاءُوا وَبَاءُوا " إلى آخره.

يعني: اتفقت المصاحف بعد واو الجمع على حذف الألف في أصلين في جميع القرآن وفي أربعة أحرف، أما الأصلان فـ {جَاءُوا} (٨) و {وَبَاءُوا} حيث وقعا نحو: {وَجَاءُوا أَبَاهُمْ} يوسف: ١٦ {وَجَاءُوا عَلَى قَمِيصِهِ} يوسف: ١٨


(١) في الأصل "وزيد الواو"؛ وهو سبق قلم؛ وصوابه ما أثبتُّ.
(٢) أي: في العقيلة عن المقنع.
(٣) وعليه فيندرج فيه (مُلَاقُو و كَاشِفُو و مُرْسِلُو) لأنها فرع عن فعل الجمع فكل منها اسم فاعل.
(٤) وردت في القرآن مرارا، أولها: البقرة: ٢٤٣.
(٥) كذا في (ز ٤) و (ز ٨)، وفي (بر ١) و (ل) و (س) و (ص) "لأخرج".
(٦) المقنع صـ ٢٦، ٢٧.
(٧) في البيت السابق رقم ١٥٩.
(٨) وردت في القرآن مرارا، أولها: آل عمران: ١٨٤.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?