Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Habaat as Saniyah al 'Aliyah 'ala Abyat asy Syaathibiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 445
Jumlah yang dimuat : 500

باب "وَلَاتَ"

أي: وصل تائها بأحد المكتنفين؛

٢٦٠ - أبوعُبَيدٍ وَلَاتَحِينَ وأَصْلُهُ الـ … إمامُ والكلُّ فيهِ أعظَمَ النُّكُرَا (١)

في بعض النسخ "وَاصِلُهُ"؛ بهاء الضمير ورفع "الإمام"، وفي بعضها واصِلَةُ؛ بالتاء مضافةً إلى الإمام، و"فيه"؛ بالإشباع، و"النُّكُرا"؛ بضمتين؛ معناه: الإنكار، وألفُه للإطلاق؛ وهو مفعول "أعظَمَ" وهو خبر "الكلُّ"؛ أي: قال أبو عبيد: رُسِم في الإمامِ مصحفِ عثمان الخاصِّ به {وَلَاتَ حِينَ مَنَاصٍ} ص: ٣ بالتاء المتصلة بـ"حين" وفي نسخةٍ:

أبو عبيد عَزَى وَلَاتَحِينَ إلى الـ … إمام ........................... إلى آخره

أي: نَسَبَ وصْلَ {وَلَاتَ حِينَ} إلى الإمام، وكل الرُّسَّام أعظَمَ النُّكُرَ في هذا النقل؛ إذ في الرسوم الحجازية والعراقية والشامية التاءُ منفصلةٌ عنها ممدودةٌ متصلةٌ بـ لَا؛ حُكْمًا، والنَّقَلَةُ بالَغُوا في إنكار الأول للثاني، وقد قال نصير: اتفقت المصاحف على كتابة {وَلَاتَ حِينَ مَنَاصٍ} بالتاء المنفصلة (٢) وكذلك في المصاحف الجدد والعُتُقِ بقطع التاء من حين.


(١) المقنع صـ ٧٦.
(٢) إلى هنا كلام نصير، وما بعده إلى قوله (حين) كلام ابن الأنباري، وكلامهما في المقنع صـ ٧٦.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?