Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al I'rab 'an al Hairah- Detail Buku
Halaman Ke : 509
Jumlah yang dimuat : 1216

يطهر بالدباغ أصلا (١).

واحتجوا في كراهتهم الشرب في آنية الذهب والفضة، وأن ذلك كان عندهم مباحا، بالسنة الثابتة عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "الذي يشرب فيها كأنما يجرجر في بطنه نار جهنم" (٢).


= ماجه في اللباس، باب لبس جلود الميتة إذا دبغت برقم (٣٦٠٩)، والبيهقي (١/ ٢٥) من حديث زيد بن أَسْلَم عن عبد الرحمن بن وعلة عن ابن عباس. قال الترمذي: "هذا حديث حسن صحيح، والحمل على هذا عند كثر أهل العلم ... ". قلت: ولم يخرجه مسلم، ووهم من عزاه إليه كالبيهقي والمباركفوي في تحفة الأحوذي (٥/ ٤٠٠) قال الزيلعي في نصب الراية (١/ ١١٦): "واعتذر عنه - يعني عن البيهقي - الشيخ تقي الدين في كتاب الإمام فقال: "والبيهقي وقع له مثل ذلك في كتابه كثيرا، ويريد به أصل الحديث لا كل لفظة منه؛ وذلك عندنا معيب جدا إذا قصد الاحتجاج بلفظة معينة، لأن فيه إيهام أن اللفظ المذكور أَخرَجَهُ مسلم، مع أن المحدثين أعذر في هذا من الفقهاء لأن مقصود المحدثين الإسناد، ومعرفة المخرج، وعلى هذا الأسلوب ألفوا كتب الأطراف ... ".
وأما حديث ابن عمر: فأخرجه الدارقطني في السنن (١/ ٤٨) من طريق إبراهيم بن طهمان عن أيوب عن نافع عن ابن عمر قال: وذكره. قال الدارقطني: "إسناد حسن".
(١) ذهب الحنفية إلى أن الدباغ تطهير للجلود كلها إلا جلد الإنسان، والخنزير وخالف في ذلك أبو يوسف فقال: الجلود كلها تطهر بالدباغ لعموم الحديث، واعتذر جمهور الحنفية عن عدم إدخالهم الخنزير بقولهم: إن نجاسة الخنزير ليست لما فيه من الدم والرطوبة، بل هو نجس العين، فكان وجود الدباغ في حقه والعدم بمنزلة واحدة وانظر تفاصيل هذه المسألة في: مختصر الطحاوي (ص ١٧)، والهداية (١/ ٢١) والمجموع للنَّووي (١/ ٢١٧) وبدائع الصنائع (١/ ٨٥) والبحر الزخار (١/ ١٢).
(٢) أخرج البخاري في الأشربة، باب آنية الفضة برقم (٥٦٣٤)، ومسلم في اللباس والزينة، باب تحريم استعمال أواني الذهب والفضة (١٤/ ٣٠) وابن ماجه في الأشربة، باب الشرب في آنية الفضة برقم (٣٤١٣)، كلهم عن أم سلمة زوج النبي - صلى الله عليه وسلم - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "الذي يشرب في إناء الفضة، إنما يجرجر في بطنه نار =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?