Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al I'rab 'an al Hairah- Detail Buku
Halaman Ke : 640
Jumlah yang dimuat : 1216

الإماء، ولزمه الحج" (١)، فخالفوه، ولم يقولوا مثل هذا لا يقال بالرأي.

وروي عن عمر وعلي وابن عباس أقوال في عمد الخطأ، فقالوا: مثل هذا لا يقال بالرأي؛ وقد رُويَ عن عمر وعلي عتق العبد الذي يُمَثِّلُ به مولاه، فخالفوهما، ولم يقولوا: مثل هذا لا يقال بالرأي.

وروي عن عائذ بن عمرو (٢)، وأم سلمة: "أقصى النفاس أربعون ليلة" (٣)، فقالوا: مثل هذا لا يقال


(١) أخرجه عبد الرزاق في المصنف برقم (١٣٠٨٥ - ٧/ ٢٦٤) عن رجل عن عمران بن حدير عن النزال، وساقه المؤلف في المحلى (٩/ ٤٤١) بلا سند.
(٢) عائذ بن عمرو بن هلال أبو هبيرة، كان ممن بايع تحت الشجرة، روى عنه معاوية بن قرة، وعامر الأحول، وأبو حمزة الضبعي وابنه حشرج وغيرهم، سكن البصرة، ومات في إمارة ابن زياد. أخرج له البخاري ومسلم والنسائي. انظر: التاريخ الكبير (٧/ ٥٨) وطبقات ابن سعد (٤/ ٣٠٠) والإصابة في تمييز الصحابة (٣/ ٤٩٤) وخلاصة تذهيب تهذيب الكمال (ص ١٨٦).
(٣) أخرج الدارقطني في سننه في الحيض (١/ ٢٢١) عن أي إياس معاوية بن قرة عن عائذ بن عمرو "أن امرأته نفست، وأنها رأت الطهر بعد عشرين ليلة، فتطهرت، ثم أتت فراشه، فقال: ما شأنك؟ قالت: (قد طَهُرْتُ). قال: فضربها برجله، وقال إليك عني، فلست بالذي تغريني عن ديني حتى تمضي لك أربعين ليلة". قال الدارقطني: "ولم يروه عن معاوية بن قرة غير الجلد بن أيوب وهو ضعيف". وقال المؤلف في المحلى (٢/ ٢٠٤): "الجلد بن أيوب ليس بالقوي". وأخرج ابن ماجه في الطهارة، باب النفساء كم تجلس؟ برقم (٦٤٨)، وأبو داود في الطهارة، باب ما جاء في وقت النفساء برقم (٣١١)، والترمذي في الحيض، باب ما جاء في كم تمكث النفساء؟ برقم (١٣٩)، والحاكم في الطهارة برقم (٦٢٢)، وأحمد في المسند برقم (٢٦٤)، عن أم سلمة قالت: "كانت النفساء على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - تجلس أربعين =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?