- القول الثاني: إنه ولد سنة ٤٠٤ هـ. وهو ما مال إليه ابن عساكر (١).
- القول الثالث: إنه ولد سنة ٤٠٢ هـ. وهو ما ذهب إليه الباحث الإسباني آنخل جنثالث بالنثيا (٢).
والظاهر أن مذهب. الجمهور أقوى لجملة من المرجحات تتمثل فيما يلي:
١ - شهادة أم الباجي على صحة التاريخ الذي ارتضاه الجمهور، وذلك فيما رواه تلميذ الباجي أحمد بن زغلول قال: (رأيت تاريخ ميلاده بخط أمِّه - وكانت فقيهة - أنه سنة ثلاث وأربعمائة) (٣).
ولا يخفى في مثل هذه المقامات أن شهادة النساء أولى ومقدمة على الغير، وخاصة ورود تاريخ ميلاده مقيدًا من والدته، فضلًا عن كونها فقيهة.
٢ - ما ذكره أبو علي الغساني - وهو من طلبته الملازمين للباجي - أنه قال:
(سمعت أبا الوليد الباجي يقول: (مولدي في ذي القعدة سنة ثلاث وأربعمائة) (٤) ومما لا يغيب أن الشخص أعرف بنفسه وأعلم بأحواله وتواريِخ حياته.
٣ - ما رواه ابن بشكوال قال: (قرأت بخط القاضي محمد بن أبي الخير
= الصلة لابن بشكوال: ١/ ٢٠٢. وفيات الأعيان لابن خلكان: ٢/ ٤٠٩. فوات الوفيات للكتبي: ٢/ ٦٤. سير أعلام النبلاء للذهبي: ١٨/ ٥٣٦. طبقات المفسرين للسيوطي: ٥٣. طبقات الحفاظ للسيوطي: ٤٣٩. طبقات المفسرين للداودي: ١/ ٢٠٨. نفح الطيب للمقري: ٢/ ٧٦٠. البداية والنهاية لابن كثير: ١٢/ ١٢٢. الفكر السامي للحجوي: ٢/ ٤/ ٢١٧. هدية العارفين للبغدادي: ٥/ ٣٩٧. دول الطوائف لعنان: ٤٣٣.
(١) تهذيب ابن عساكر لابن بدران: ٦/ ٢٤٩.
(٢) تاريخ الفكر الأندلسي لبالنثيا: ٤٢٤.
(٣) تهذيب تاريخ ابن عساكر لابن بدران: ٦/ ٢٤٩.
(٤) الصلة لابن بشكوال: ١/ ٢٢.