Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Isyaarah fii Ma'rifati al Ushul- Detail Buku
Halaman Ke : 283
Jumlah yang dimuat : 379

يُحْيِ الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ} (١)، * فَيَقُولُ الْحَنَفيُّ الْمُرَادُ بِذَلِكَ * (٢) مَنْ يُحْيِي أَصْحَابَ الْعِظَامِ، فَمِثْلُ هَذَا لَا يَجُوزُ فيهِ تَقْدِيرُ مُضْمَرٍ إِلَّا بِدَلِيلِ اسْتِقْلَالِ الْكَلَامِ دُونَهُ (٣).

فَصْلٌ

وَأَمَّا الضَّرْبُ الثَّانِي فَهُوَ (٤) فَحْوَى الْخِطَابِ (٥) وَهُوَ (٦): مَا يُفْهَمُ مِنْ


(١) جزء من آية ٧٨ من سورة يس.
(٢) ما بين النجمتين ساقط من: م.
(٣) انظر: إحكام الفصول للباجي: ٥٠٨. المنهاج للباجي: ٢٤. أحكام القرآن لابن العربي: ٤/ ١٦١٦. الجامع لأحكام القرآن للقرطبي: ١٥/ ٥٩. فتح القدير للشوكاني: ٤/ ٣٨٣.
(٤) ت، م: وهو.
(٥) لم يتفق العلماء على اصطلاح واحد بشأن فحوى الخطاب، فقد أطلقه المصنف على مفهوم الموافقة وهو إطلاق الأكثرين ويسمى أيضًا تنبيه الخطاب ومفهوم الخطاب على ما سماه به أبو يعلى والكلواذاني، ونجد بعض المالكية يطلقون تنبيه الخطاب على مفهوم المخالفة، هذا ويُطلق فحوى الخطاب أيضًا على الأولوي، ويسوي بعض العلماء بين لحن الخطاب وفحواه على ما تقدم.
انظر: شرح اللمع للشيرازي. ١/ ٤٢٤. المعونة في الجدل للشيرازي: ١٣٧. العدة لأبي يعلى: ١/ ١٥٢. إحكام الفصول للباجي: ٥٠٨. المنهاج للباجي: ٢٤. روضة الناظر لابن قدامة: ٢/ ٢٠٠. الإحكام للآمدي: ٢/ ٢١٠. شرح تنقيح الفصول للقرافي: ٥٣. منتهى السول لابن الحاجب: ١٤٧. المسودة لآل تيمية: ٣٤٦، ٣٥٠. الإبهاج للسبكي وابنه: ١/ ٣٦٧. جمع الجوامع لابن السبكي: ١/ ٢٤٠. نهاية السول للإسنوي: ١/ ٣١٣. التمهيد للإسنوي: ٢٤٠. التمهيد للكلواذاني ١/ ٢٠. شرح العضد: ٢/ ١٧٢. بيان المختصر للأصفهاني: ٢/ ٤٣٧. البلبل للطوفي: ١٢١. مفتاح الوصول للتلمساني: ٩٠. تقريب الوصول لابن جزي: ٨٧. إجابة السائل للصنعاني: ٢٤١. إرشاد الفحول للشوكاني: ١٧٨.
(٦) ت: فهو.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?