قال أبو الحسن: كذا قرأناه على أبي العباس، بفتح الراء وكسر الفاء. وكان في النسخة: "رفل"، بكسر الراء وفتح الفاء. وهما جميعا جائزان. إلا أنك إذا كسرت الراء شددت اللام.
قال أبو زيد: رجل بلبل، وقوم بلابل. وهو الخفيف السريع من الرجال. وكذلك رجل قلقل.
أبو عمرو: الأزوج: سرعة الشد. وأنشد:
فزَجَّ رَمداءَ، جَوادًا، تأزِجُ
فسَقَطَتْ، مِن خَلفِهِنَّ، تَنشِجُ
والسوجان: المجيء والذهاب. وأنشد:
وأعجَبَها، فِيما تَسُوجُ، عِصابةٌ مِنَ القَومِ، شِنَّخْفُونَ، غَيرُ قِضافِ
والشنخف: الطويل.
والطهي: الذهاب في الأرض. وأنشد للتغلبي:
ما كانَ ذَنبِي، أن طَها، ثُمَّ لَم يَؤُبْ وحُمرانُ فِيها طائشُ العَقلِ، أميَلُ
والتأجل: الإقبال والإدبار. وأنشد:
عَهدِي بِهِ قَد كُسْيَ، ثُمَتَّ لَم يَزَلْ بِدارِ يَزِيدَ، طاعِمًا، يَتأجَّلُ
والمشمعل: الخفيف الظريف. وأنشد:
رُبَّ ابنِ عَمٍّ، لِسُلَيمَى، مُشمَعِلْ
أروَعَ بالسَّيفِ، وبالرُّمحِ الخَطِلْ
طَبّاخِ ساعاتِ الكَرَى زادَ الكَسِلْ
والحصحصة: الذهاب في الأرض.
والخلبصة: الفرار. قال عبيد المري:
لَمّا رآنِي، بالبَرازِ، حَصحَصا
في الأرضِ، مِنِّي هَرَبًا، وخَلبَصا
والهذملة والهذلمة: مشية فيها قرمطة وتقارب. وأنشد: