Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Alfazh- Detail Buku
Halaman Ke : 231
Jumlah yang dimuat : 496

بيع حبل الحبلة". وذلك أن تكون الإبل حوامل، فتبيع حبل ذلك الحبل. قال أبو الحسن: قال أبو العباس: معنى حبل الحبلة عندي -والله أعلم- إنما يعني حمل الكرمة قبل أن تبلغ. والكرمة يقال لها الحبلة. وجعل حملها، قبل أن تبلغ، حبلا. كما نهي عن بيع ثمر النخل قبل أن يزهي.

قال أبو الحسن: يقال: حبلت المرأة تحبل حبلا، وهي حابلة عن قليل. وجمع حابلة حبلة، مثل كافرة وكفرة. فنهي عن بيع حمل الحوامل. وهو ما في بطون الحبلة. فيكون المعنى أنه لا يجوز أن يباع ما في بطن الأمة. والحبل المصدر. والمصدر فعل المرأة لا المحمول. فكيف يجعل اللحبل حبلا؟ ومع هذا، فإنه لم يسمع: حبلت حبلة. فهذا الذي قلنا كأنه أشبه. والله أعلم.

الأصمعي: انهك صلا المرأة انهكاكا: إذا انفرج في الولادة.

أبو زيد: المحمل: التي ينزل لبنها من غير حبل. وقد أحملت. ويقال ذلك للناقة.

أبو عبيدة: يقولون: امرأة حاملة. قال الشاعر:

تَمَخَّضَتِ المَنُونُ، لَهُ، بِيَومٍ أنَى، ولِكُلِّ حامِلةٍ تِمامُ

والكلام بغير الهاء.

يونس: يقولون: ولدت فلانة خمسة غلمان في سرر واحد، أي: بعضهم في إثر بعض، في كل عام واحدا.

أبو زيد: يقال: امرأة محول. وهي التي تلد عاما ذكرا، وعاما أنثى.

والضنء: ولد المرأة قلوا أو كثروا. يقال: قد ضنأت ضنء سوء، وضنء صدق. وأنشد:


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?