لَيسَتْ بِعَصلاءَ، تُدنِي الكَلبَ نَكهتُها، ولا بِعَندَلةٍ، يَصطَكُّ ثَدياها
وقال: والقهبلس من النساء: العظيمة. والجحمرش مثلها. وأنشد:
جَحمَرِشٌ، كأنَّما عَيناها
عَينا أتانٍ، قُطِعَتْ أُذْناها
وقال أبو الأسود العجلي:
إنِّي لأهوَى القَهبَلِيسَ الجَحمَرِشْ
مِنهُنَّ، حَقًّا، والعَجُوزَ الهَمَّرِشْ
والطرطبة: الطويلة الثديين. قال أبو العباس: يقال: امرأة ذات طرطبين، إذا كانت عظيمة الثديين.
أبو زيد: والعركركة: الكثيرة اللحم المضطربة.
وحكى الفراء عن بعضهم أنهم يقولون عند الشتم: يابن المعبرة. يريدون: يابن العفلاء. والمعبرة من الشاء: التي قد ترك صوفها سنة بعد سنة لا يجز. فشبهها بذلك.
أبو عمرو: اللخناء: الخبيثة الريح. وقد لخن السقاء: إذا تغيرت ريحه.
والحنكلة: الذميمة من النساء.
ويقال: إنها لأزيبة، إذا كانت بخيلة.
والخنجل من النساء: البذيئة الصخابة الجسيمة.
والحوشبة: العظيمة البطن. ورجل حوشب. وأنشد لأبي النجم:
لَيسَتْ بِحَوشَبةٍ، يَبِيتُ خِمارُها، حَتَّى الصَّباحِ، مُلَصَّقًا بِغِراءِ
يعني أنها صغيرة الرأس، ليس لها شعر، فهي تغطي رأسها.
والحشورة: العظيمة الجنبين.
والعيضوم: الأكول. وأنشد:
* أُرْجِدَ رأسُ شَيخةٍ، عَيضُومِ *
قال لنا أبو الحسن: "عيضوم" هكذا وقع ههنا بالضاد معجمة في سائر النسخ. وقد ذكره في آخر باب "الحمى" بالصاد. والصواب بالصاد.