Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : ar Barahin al Mu'tabarah fii Hadmu Qawa'id al Mubtadi'ah- Detail Buku
Halaman Ke : 535
Jumlah yang dimuat : 561

وَقَالَ أَهْلُ الْسُّنَّةِ فِيْ قَوْلِهِ: {الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى} (١).

إنَّ الْاسْتِوَاءَ مِنَ الله عَلَى عَرْشِهِ، عَلَى الحَقِيْقَةِ لَا عَلَى المَجَازِ.

فَقَدْ قَالَ قَوْمٌ مِنَ المُعْتَزِلَةِ وَالجَهْمِيَّةِ: لَا يَجُوْزُ أَنْ يُسَمَّى (٢) بِهَذِهِ الْأَسْمَاءِ عَلَى الحَقِيْقَةِ، وَيُسَمَّى بِهَا المَخْلُوْقِ.

فَنَفَوْا عَنِ الله الحَقَائِقَ مِنْ أَسْمَائِهِ، وَأَثْبَتُوْهَا لِخَلْقِهِ، فَإِذَا سُئِلُوْا: مَا حَمَلَهُمْ عَلَى هَذَا الْزَّيْغِ؟ !

قَالُوْا: الاجْتِمَاعُ فِيْ التَّسْمِيَةِ (٣) يُوْجِبُ التَّشْبِيْهَ.

ثُمَّ سَرَدَ سَائِرَ الْعَقِيْدَةِ (٤).


(١) سورة طه، آية (٥).
(٢) في «العلو» زيادة: (يُسَمَّى الله - عز وجل -).
(٣) تصحَّفت في المخطوطة إلى «التشبيه»، والتصحيح من «العلو».
(٤) كان الأَولى بالمؤلِّف - رحمه الله - أن لايقف في نقله على هذه الجملة، حيث أورد شبهتهم، ولم ينقل الجواب من كلام الطَّلَمَنْكِيّ - رحمه الله - وإليك جوابه:

قال: (قلنا: هذا خروج عن اللغة التي خُوطبنا بها، لأن المعقول في اللغة أن الاشتباه في اللغة لايحصل بالتسمية، وإنما تشتبه الأشياء بأنفسها، أو بهيئات فيها، كالبياض بالبياض، والسواد بالسواد، والطويل بالطويل، والقصير بالقصير، ولو كانت الأسماء توجب اشتباهاً؛ لاشتبهت الأشياء كلها، لشمول اسم الشئ لها، وعموم تسمية الأشياء به.
فنسألهم: أتقولون: إن الله موجود؟ فإن قالوا: نعم. قيل لهم: يلزمكم على دعواكم أن يكون مشبهاً للموجودين؛ وإن قالوا: موجود، ولا يوجب وجوده، الاشتباه بينه وبين الموجودات. قلنا: فكذلك هو حي، عالم، قادر، مريد، سميع، بصير، متكلم، يعني ولا يلزم من ذلك اشتباهه بمن اتصف بهذه الصفات). انظر: «العلو للعليِّ الغفار» للذهبي (٢/ ١٣١٥ - ١٣١٦).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?