Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ahkam al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 1146
Jumlah yang dimuat : 1817

قال الله عز وجل: {أَوْ دَمًا مَسْفُوحًا} (١). قالت عائشة -رضوان الله عليها-: الدم المسفوح دون ماعداه، وتلت الآية (٢). وقال جماعة ممن فسر الآية بمثل ذلك (٣).

ولذلك جازت الصلاة في الثوب فيه القليل من الدم (٤)


(١) سورة الأنعام: الآية ١٤٥
(٢) أحكام القرآن للجصاص: ١/ ١٧٣، المحرر الوجيز: ٦/ ١٧٠، تفسير ابن كثير: ٢/ ٧.
(٣) روي نحو هذا عن: ابن عباس، وعكرمة، وقتادة، وأبي مجلز. تفسير عبد الرزاق: ١/ ٢٢٠، سنن سعيد بن منصور: ٥/ ١١٠، تفسير الطبري: ٨/ ٧٠، تفسير ابن أبي حاتم: ٥/ ١٤٠٦، أحكام القرآن لابن العربي: ... ٢/ ٢٩١، تفسير القرطبي: ٧/ ١٢٤.
(٤) سيذكر المؤلف مسألة جواز الصلاة وفي الثوب قليل من الدم من رعاف أو جرح أو غيره، ولبيان وجه إيراد المؤلف لهذه المسألة عند تفسير هذه الآية - مع أن هذه الآية تتعلق بحكم الدم الخارج من الذبائح - أورد كلام القاضي عياض في هذه المسألة، حيث يقول: ودليلنا على أن الدم بخلاف سائر النجاسات، أن يسيره لا يمكن الاحتراز منه، ولا التحفظ إلا بمشقة وكلفة؛ لأن الإنسان لا يخلو في الغالب من دم بثرة أو بعوضة أو برغوث أو سن أو أنف، ولأن الذبائح لا تخلو من بقية دم في العروق فعفي عن يسيره للضرورة ولأجل المشقة؛ ولأن الله تعالى لما أفرد تحريمه بأن يكون على صفة وهو أن يكون مسفوحاً، علم أن ما قصر من ذلك مخفف، ولذلك قالت عائشة: لولا أن الله تعالى قال: (أو دماً مسفوحاً) لتتبع الناس ما في العروق من الدم.

الإشراف: ١/ ٢٨٢.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?