Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Ahkam al Quran Halaman 1226 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Ahkam al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 1226
Jumlah yang dimuat : 1817

عنوة (١)، واستخلف على الحج سنة ثمان عَتَّاب بن أَسِيد (٢)، ثم ولي الحج في سنة تسع أبا بكر - رضي الله عنه -، وكانوا يحجون على رسومهم (٣) التي كانوا عليها، ولم يكن فُرِض الحج على النبي - صلى الله عليه وسلم - ولا أُمر به (٤)، ليعود الزمان كهيئته، وعلى ما حج عليه إبراهيم الخليل - صلى الله عليه وسلم - من مناسكه وأفعاله ورسومه.

وكانت حجة عَتَّاب وحجة أبي بكر في ذي القعدة، في النسيء الذي كان في الجاهلية (٥).


(١) اختلف أهل العلم في فتح مكة عنوة:
فذهب المالكية، والحنفية، والحنابلة ـ في المشهور ـ إلى أن مكة فتحت عنوة.
وذهب الشافعية، ورواية عن أحمد؛ إلى أنها فتحت صلحا.
ينظر: الأم للشافعي (٧/ ٣٦٢) أحكام القرآن للجصاص (٥/ ٦٠) وأحكام القرآن لابن العربي (٣/ ٢٧٦) وشرح فتح القدير (٥/ ٤٥٨) والذخيرة للقرافي (٣/ ٤٢٧) والإنصاف للمرداوي (٤/ ٢٨٨).
(٢) هو: عتاب بن أسيد بن أبي العِيْص بن أمية بن عبد شمس، أبو عبد الرحمن القرشي، أسلم يوم فتح مكة، واستعمله النبي - صلى الله عليه وسلم - عليها، وأقام الحج للناس في ذلك العام، توفي بمكة سنة ٢٢ هـ. ينظر: طبقات ابن سعد (٥/ ٣١٠) والإصابة (٤/ ٤٩٢).
(٣) قوله: على رسومهم، أي على عاداتهم وآثارهم في الجاهلية، قال في معجم مقاييس اللغة، مادة: رسم: " الرسم أثر الشيء، ويقال ترسمت الدار أي نظرت إلى رسومها ".
(٤) ما ذكره المؤلف ـ رحمه الله ـ فيه رد على دليل القائلين بأن الحج واجب على التراخي، قالوا: لأنه فرض سنة ست، ولم يحج النبي - صلى الله عليه وسلم - إلا في السنة العاشرة، وهو قول الشافعية، والمالكية في رواية، وذهب الحنفية، والمالكية في المشهور، والحنابلة؛ إلى أن الحج على الفور.
ينظر: النوادر والزيادات (٢/ ٣١٧) والتمهيد (١٦/ ١٣٦) والمغني (٣/ ٢٤١) والمجموع (٧/ ٧٠) وشرح فتح القدير (٢/ ٤١٧)
(٥) النسيء في اللغة: التأخير، قال في معجم مقاييس اللغة مادة: نسي: " والنسيء في كتاب الله التأخير " ونسيء الجاهلية: أنهم كانوا يؤخرون حرمة الشهر الحرام إلى شهر حلال.
أما صفة هذا النسيء، فقد اختلف فيها أهل العلم خلافا واسعا، وذلك أن ما نقل من كلام السلف في بيان صفته، يكتنفه غموض يجعل استبانة صفة النسيء عسيرة، قال البقاعي في نظم الدرر (٨/ ٤٥٥): " وتحقيق معنى ما كانت العرب تفعله ... عَسِرٌ قل من أتى فيه بما يتضح ".
ومن لازم هذا النسيء؛ أن الحج يتنقل بين الشهور في كل عام، فمرة يقع في ذي الحجة، ومرة يقع في المحرم، ومرة في صفر، وهكذا دواليك.
ينظر في صفة النسيء: غريب الحديث لأبي عبيد (٢/ ١٥٨)، وتفسير الطبري (٦/ ٣٧١)، ونظم الدرر (٨/ ٤٥٥).
وما ذكره المؤلف ـ رحمه الله ـ من أن حجة عتاب وأبي بكر - رضي الله عنهم - وقعتا في النسيء، في شهر ذي القعدة، فيه تفصيل:
فأما حجة عتاب - رضي الله عنه - فمحتمل أنها وقعت في ذي القعدة، وأما حجة أبي بكر - رضي الله عنه - فبعيد أن تكون وقعت في ذي القعدة، بل وقعت في ذي الحجة، وذلك لأمرين:


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?