Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ahkam al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 1321
Jumlah yang dimuat : 1817

قال الله عز وجل: {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ} إلى قوله: {عَذَابٍ أَلِيمٍ} (١).

قال ابن عباس وابن عمر: سواء العاكف فيه والباد في المسجد الحرام (٢).

وقال جماعة من المفسرين مثل ذلك (٣).

وأما العاكف: فهم أهل مكة، وأما البادي: فهم أهل البادية ومن سلكها من أهل القرى وسائر الأمصار.

وقال آخرون: الناس في رباع مكة سواء من احتاج سكن، وروي ذلك من طرق الشيوخ: (أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأبا بكر وعمر ـ رحمة الله عليهما ـ قُبِضُوا وما تدعى رباع مكة إلا السوائب (٤)، من احتاج سكن ومن استغنى أسكن) (٥)

وروى عبيد الله (٦) عن نافع (٧) عن ابن عمر: أن عمر كان نهى أن تغلق دور مكة في زمان الحاج، وأن الناس كانوا ينزلون منها حيثما وجدوه فارغا، حتى كانوا يضطربون البساط في جوف الدور (٨).

وقال ابن عباس: إن عمر - رضي الله عنه - جعل أسفل الوادي وأعلاه مناخا للحاج، وجعل جِيَاد (٩) وقُعَيْقِعَان (١٠) للمريحين (١١) ومذاهب الناس (١٢).

وقال عكرمة وسئل عن كراء منازل مكة: لا بأس بذلك، قد اشترى عمر ابن الخطاب - رضي الله عنه - بأربعة آلاف جعلها سجنا (١٣).

وقال عطاء: كانوا يكرهون أجرة الدور بمكة (١٤).


(١) سورة الحج (٢٥).
(٢) قول ابن عباس أخرجه الطبري في تفسيره (٩/ ١٢٨) والطحاوي شرح معاني الآثار (٤/ ٥١) والطبراني في الكبير (١٢/ ٦٧).
وأما قول ابن عمر فقد عزاه في فتح الباري (٣/ ٥٢٧) والدر المنثور (٦/ ٢٥) إلى مسند عبد بن حميد.
(٣) أخرجه الطبري في تفسيره (٩/ ١٢٩) وشرح معاني الآثار (٤/ ٥١) عن عطاء.
وقول سعيد بن جبير والحسن أخرجه عنهما ابن أبي شيبة ٣/ ٤٢٦ كتاب الحج، باب قوله: سواء العاكف فيه والباد.
(٤) قال في شرح سنن ابن ماجه (١/ ٢٢٤): " السوائب جمع سائبة، ومعناه: الشيء المهمل، فيطلق على العبد إذا أسقط سيده الولاء ... وعلى الأرض إذا تركت بغير ملك".
(٥) أخرجه ابن أبي شيبة ٣/ ٣٣١ كتاب الحج، باب في بيع رباع مكة وابن ماجه ٢/ ٢٠٠ كتاب الحج، باب أجر بيوت مكة والدارقطني ٣/ ٤٤ كتاب البيوع والبيهقي ٦/ ٣٥ كتاب البيوع، باب ما جاء في بيع دور مكة عن علقمة الكناني، وقال: هذا منقطع، وقال ابن حجر في الفتح (٣/ ٥٢٦): " وفي إسناده انقطاع وإرسال".
(٦) هو: عبيد الله بن عبد الله بن عمر بن الخطاب العدوي، أبو بكر المدني، قال ابن سعد: كان ثقة قليل الحديث، مات قبل سنة ١٠٦ هـ. ينظر: طبقات ابن سعد (٥/ ١٠٤) وتهذيب التهذيب (٤/ ١٩).
(٧) هو: نافع مولى عبد الله بن عمر، أبو عبد الله، أصابه عبد الله في غزاة، قال ابن سعد: كان ثقة كثير الحديث، توفي بالمدينة سنة ١١٧ هـ. ينظر: طبقات ابن سعد (٥/ ٢١٩) وتهذيب التهذيب (٥/ ٥٨٩).
(٨) أخرجه الفاكهي في أخبار مكة (٣/ ٢٤٧) عن عبيد الله به، لكن قال: الفساطيط بدل البساط.
(٩) جياد وأَجْياد واحد، وهو: موضع بمكة مما يلي الصفا، واختلف في سبب تسميته بهذا، ومما قيل: إنه سمي بذلك لأن تُبَّعًا لما قدم مكة ربط خيله فيه فسمي بذلك. ينظر: معجم ما استعجم (١/ ١١٥) معجم البلدان (١/ ١٠٥).
(١٠) قُعَيْقِعَان بالضم ثم الفتح بلفظ التصغير، اسم جبل بمكة، قيل: إنما سمي بذلك لأن قُطُورَاء وجُرْهما لما تحاربوا قعقعت الأسلحة فيه. ينظر: معجم البلدان (٤/ ٣٧٩).
(١١) قال في اللسان مادة: روح: " بالفتح، هو الموضع الذي يروح إليه القوم أَو يَروحُونَ منه، كالمَغْدَى الموضع الذي يُغْدَى منه ".
(١٢) جزء من أثر أخرجه الفاكهي في أخبار مكة (٣/ ٢٤٤).
(١٣) لم أجده عن عكرمة مع طول البحث، وقد أخرجه عبد الرزاق ٥/ ١٤٧ كتاب المناسك، باب الكراء في الحرم .. والبيهقي ٦/ ٣٤ كتاب البيوع، باب ما جاء في بيع دور مكة .. عن عمرو بن دينار، بنحوه.
(١٤) أخرجه الفاكهي في أخبار مكة (٣/ ٢٤٨) عن عطاء، بنحوه.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?