Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ahkam al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 1486
Jumlah yang dimuat : 1817

قال الله عز وجل: {وَامْرَأَةً مُؤْمِنَةً إِنْ وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ} قال الله عز وجل: {خَالِصَةً لَكَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ} (١).

وأجمع كل من انتهى إلينا تفسيره أن ذلك لا يحل لأحد بعد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (٢) ولا لامرأة أن تهب نفسها، ولا لأب أن يهب ابنته، وكانت هذه خالصة لرسول الله - صلى الله عليه وسلم -، وكانت مما أرجأ.

وهذه الآية تقرأ بالفتح والكسر (٣) فمن قرأ: {إِنْ وَهَبَتْ} بالفتح فجعله خبرا لامرأة واحدة، ومنهم ـ وهم أكثر القراء ـ قرؤوها بالكسر {إِنْ وَهَبَتْ} يريدون كل امرأة وهبت، وهذا أحسن (٤)، على أن النبي - صلى الله عليه وسلم - لم يقبل موهوبة إلا واحدة وهي من الأزد (٥)، وهي ممن أرجأ من نسائه قبل موته - صلى الله عليه وسلم - (٦).


(١) سورة الأحزاب (٥٠).
(٢) لوحة رقم ٢/ ٢٣٥.
(٣) قراءة الكسر قرأ بها العشرة، وقراءة الفتح قرأ بها أُبيّ والحسن وعيسى وسلام. ينظر: البحر المحيط (٧/ ٣٣٣) والدر المصون (٥/ ٤٢١) إتحاف فضلاء البشر ().
(٤) ووجه ذلك أشار إليه النحاس في معاني القرآن (٥/ ٣٦٢) قال: " وكسر إن أجمع للمعاني؛ لأنه قيل: إنهن نساء، وإذا فتح كان المعنى على واحدة بعينها؛ لأن الفتح على البدل من امرأة، وبمعنى لأن".
(٥) الأزد هم: أبناء الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن كهلان، من القحطانية، وهو أقسام كبيرة، ومن أعظم قبائل العرب وقد كان فيهم ملك ورئاسة. ينظر: العقد الفريد (٣/ ٣٢٦) ومعجم قبائل العرب (١/ ١٥).
(٦) هي أم شريك غزية بنت جابر بن حكيم الدوسية الأزدية، وخبرها قد أخرجه ابن سعد في الطبقات (٨/ ٣٢٣).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?