Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ahkam al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 536
Jumlah yang dimuat : 1817

ورأيت الشافعي قد قال في كتابه خلافاً لما قاله الصحابة والتابعون، فإن منهم من قال شهور الحج: شوال وذو القعدة وذو الحجة إلى انقضاء أيام الحج (١)، ومنهم من قال: شوال وذو القعدة وعشر من ذي الحجة (٢)، فقال هو: شوال وذو القعدة وتسع من ذي الحجة (٣).

وتسع تقع على الليالي دون الأيام، فأخرج يوم عرفة وليلة النحر من الحج، وهو معظم الحج (٤)،


(١) سبق تخريجه ص: ٢٩٩.
(٢) سبق تخريجه ص: ٢٩٨.
(٣) قال المزني في مختصره: ٦٣: قال الشافعي: أشهر الحج شوال وذو القعدة وتسع من ذي الحجة، وهو يوم عرفة، فمن لم يدركه إلى الفجر من يوم النحر فقد فاته الحج.
وقد ذكر البيهقي في أحكام القرآن: ١/ ١١٤، ١١٥ قال: قال الشافعي: أشهر الحج شوال وذو القعدة وذو الحجة، ولا يفرض الحج إلا في شوال كله وذي القعدة كله وتسع من ذي الحجة، ولا يفرض إذا خلت عشر ذي الحجة، فهو من شهور الحج، والحج بعضه من بعض.
(٤) قال النووي: قال الشافعي في مختصر المزني: أشهر الحج شوال وذو القعدة وتسع من ذي الحجة وهو يوم عرفة فمن لم يدرك إلى الفجر من يوم النحر , فقد فاته الحج , هذا نصه بحرفه واعترض عليه أبو بكر الطاهري فقال: قوله: إن أراد به الليالي , فهو خطأ ; لأن الليالي عشر وإن أراد الأيام , فهو خطأ في اللغة , فإن الأيام مذكرة , فالصواب تسعة، وأجاب الأصحاب عن هذا: بأن المراد الأيام والليالي وغلب لفظ التأنيث على عادة العرب، فإن العرب تغلب لفظ التأنيث في اسم العدد يقولون: صمنا عشراً ويريدون الليالي والأيام، ويقولون: صمنا خمساً ويريدون الأيام , قال القاضي أبو الطيب وابن الصباغ والأصحاب: إنما أفرد الشافعي ليلة النحر بالذكر وذكرها بعد التسع ; لأن الإحرام يستحب تقديمه عليها قالوا: ويحتمل أنه أفردها ; لأنها تنفرد عن اليوم الذي بعدها , ويحتمل أنه أفردها لتعلق الفوات بها. ... انظر المجموع: ٧/ ١٣٤.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?