Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ahkam al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 811
Jumlah yang dimuat : 1817

وقال قوم: إنه المتعة حين كانت حلالاً قبل أن ينزل تحريمها، ويحرمها * رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (١).

والطرق في تحريمها كثيرة فمنها: ما رواه مالك عن الزهري عن عبد الله (٢) والحسن (٣) ابني محمد بن علي عن أبيهما (٤) عن علي بن أبي طالب - رضي الله عنه -: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - نهى عن متعة النساء (٥)


* لوحة: ٨٦/ب.
(١) هذا يروى عن: ابن عباس، وعائشة، والسدي، ومجاهد، وسعيد بن جبير، وابن المسيب، والقاسم بن محمد، وعروة، وغيرهم. قال القرطبي: وقال الجمهور: المراد نكاح المتعة الذي كان في صدر الإسلام.
الناسخ والمنسوخ لأبي عبيد: ٧٨، تفسير الطبري: ٥/ ١٢، تفسير ابن أبي حاتم: ٣/ ٩١٩، الناسخ والمنسوخ للنحاس: ٢/ ١٩١، تفسير القرطبي: ٥/ ١٣٠.
(٢) عبد الله بن محمد بن علي بن أبي طالب الهاشمي، أبو هاشم، عن: أبيه، وعنه: الزهري، وعمرو بن دينار، ثقة، مات سنة ٩٨ هـ. الكاشف: ١/ ٥٩٥، التقريب: ٥٤٣.
(٣) الحسن بن محمد بن علي بن أبي طالب الهاشمي، أبو محمد المدني، عن: أبيه، وابن عباس، وعنه: الزهري، وموسى بن عبيدة، ثقة فقيه، يقال: إنه أول من تكلم في الإرجاء، مات سنة ٩٥ هـ.
الكاشف: ١/ ٣٢٩، التقريب: ٢٤٣.
(٤) محمد بن علي بن أبي طالب الهاشمي، أبو القاسم ابن الحنفية المدني، عن: أبيه، وعثمان، وعنه: بنوه، وعمرو بن دينار، ثقة عالم، مات سنة ٨٠ هـ. الكاشف: ٢/ ٢٠٣، التقريب: ٨٨٠.
(٥) متعة النساء: المراد بها نكاح المتعة، قال ابن الأثير: نكاح المتعة هو النكاح إلى أجل معين، وهو من التمتع بالشيء الانتفاع به. النهاية في غريب الحديث والأثر: ٤/ ٢٩٢.
وقال القاضي عياض: ولا خلاف بين العلماء أن هه المتعة كانت نكاحاً إلى أجل لاميراث فيه، وفراقها بإنقضاء الأجل من غير طلاق. إكمال المعلم: ٤/ ٥٣٧.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?