Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ahkam al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 822
Jumlah yang dimuat : 1817

وهذا حرف شرط، ثم لم يرض بهذا الشرط تبارك وتعالى حتى ثنَّى بشرط ثاني، وهو ... خوف العنت وارتكاب المحارم، ثم أتى بعده بالاختيار والتنزه، فقال * عز من قائل: {وَأَنْ تَصْبِرُوا خَيْرٌ لَكُمْ} (١) فهذا موضع الاختيار، كذلك: {مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ} (٢) معناه والله أعلم: أمراً لمن عقد على أمة، إذ كن متبذلات (٣) في الطرق، والحظر عليهن، والضبط لهن، حفظاً للنسب الذي لا يؤمن كونه وحدوثه، فلما اتفقنا على أنه في الرجال والنساء وعظ، جرى في الإماء مجرى الوعظ لهن، والحفظ منا لهن، وهي أفعال لا تدوم، وقد يترك عند القدرة على الحلال، والعقود تدوم بين المتناكحين، وفي هذا بيان لمن نصح نفسه، وبالله التوفيق.

والمعنى الذي لأجله نهينا عن الإماء أن نجعل أولادنا عبيداً، والكافر لا يجوز أن يملك أولاد المسلمين، فإن قيل: فقد توطأ الكافرة بملك اليمين. فذلك لأن الولد حر، فهذا مما يأتي منهم، ولو أجزنا نكاح الأمة الكافرة لكان الولد عنده إلى أن يظهر فيباع عليه، وهذا نظراً من الله تبارك وتعالى لعباده، فخرج هذا لذلك، وبقي الشرطان على حالهما.

قال ابن زيد (٤)، ومجاهد (٥): خوف العنت الزنا، وقال طاوس مثل ذلك (٦).


(١) سورة النساء: الآية ٢٥
(٢) سورة النساء: الآية ٢٥
(٣) متبذلات أي: تاركات للتصون والحشمة، قال ابن فارس: الباء والذال واللام كلمة واحدة وهو ترك صيانة الشيء. ... مقاييس اللغة: ١٠٤.
(٤) ذكره ابن الجوزي في زاد المسير: ٢/ ٥٨، وأبو حيان في البحر المحيط: ٣/ ٥٩٩.
(٥) رواه ابن جرير في تفسيره: ٥/ ٢٤، وذكره ابن أبي حاتم في تفسيره: ٣/ ٩٢٤.
(٦) لم أقف عليه بنصه، لكن روى عبد الرزاق في مصنفه: ٧/ ٢٦٣ عن ابن طاوس عن أبيه: لا يحل لحر أن ينكح أمة اليوم وهو يجد بصداقها حرة، قال: قلت: فخاف الزنى، قال ما أعلمه يحل له.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?