Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ahkam al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 848
Jumlah yang dimuat : 1817

وبالهجرة وبالله التوفيق (١).


(١) ذكر ابن الجوزي: أن هذا القول قول جمهور العلماء، حيث قال: وهذا القول قول جمهور العلماء، منهم: الثوري، والأوزاعي، ومالك، والشافعي، وأحمد بن حنبل. ... نواسخ القرآن: ٢٣٥.
وقد ذهب الأحناف إلى أن هذا الحكم ليس بمنسوخ، وقالو: بأن غاية ما في الآية أنها جعلت ذوي الأرحام أولى من المعاقدين الموالي، فمتى فقد ذوو الأرحام وجب ميراثهم، وكانوا أحق به من بيت المال.
أحكام القرآن للجصاص: ٢/ ٢٦٤.
وقد ذهب ابن عباس، ومجاهد، وعطاء، وسعيد بن جبير، وعكرمة، والسدي: إلى أن الحكم باق لم ينسخ، وأنهم لم يؤمروا بالتوارث بذلك، بل المراد: آتوهم نصيبهم من النصر والنصيحة دون الميراث.
الناسخ والمنسوخ لأبي عبيد: ٢٢٥، سنن سعيد بن منصور: ٤/ ٢٤١، أحكام القرآن للقاضي إسماعيل الورقة: ٧/أ، تفسير الطبري: ٥/ ٥٣، الناسخ والمنسوخ للنحاس: ٢/ ٢٠٤، تفسير ابن أبي حاتم: ٣/ ٩٣٨، نواسخ القرآن: ٣٣٦.
وهذا هو القول الراجح، وهو ما رجحه حمع من أهل العلم، منهم: ابن جرير في تفسيره: ٥/ ٥٥، والنحاس في الناسخ والمنسوخ: ٢/ ٢٠٢، ٢٠٥، وابن العربي في أحكام القرآن: ١/ ٥٢٩، والقرطبي في تفسيره: ٥/ ١٦٦.
ويشهد لهذا القول ما رواه البخاري في صحيحه: ٢/ ٨٠٢ باب قوله: والذين عاقدت أيمانكم فآتوهم نصيبهم كتاب الكفالة: عن ابن عباس رضي الله عنهما: {وَلِكُلٍّ جَعَلْنَا مَوَالِيَ} قال: ورثة، ) والذين عاقدت أيمانكم) قال: كان المهاجرون لما قدموا المدينة يرث المهاجر الأنصاري دون ذوي رحمه؛ للأخوة التي آخى النبي - صلى الله عليه وسلم - بينهم فلما نزلت: {وَلِكُلٍّ جَعَلْنَا مَوَالِيَ} نسخت، ثم قال: (والذين عاقدت أيمانكم) إلا النصر والرفادة والنصيحة وقد ذهب الميراث ويوصي له.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?