Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ahkam al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 987
Jumlah yang dimuat : 1817

متأولاً: كل شئ يوجب الوضوء فهو في القرآن (١)، وذكر قول زيد بن أسلم وتفسيره: {إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ} (٢) إذا قمتم من النوم (٣)،


(١) لم أقف عليه، لكن ذكر ابن أبي زيد في النوادر والزيادات: ١/ ٣٠، وابن عطية في المحرر: ٥/ ٤٣ عن محمد ابن مسلمة أنه قال إن في آية الوضوء تقديم وتأخير، وأن المراد بقوله (إذا قمتم إلى الصلاة) من النوم.
وهذا ما ذهب إليه المؤلف كما سيأتي من أن في الآية تقديم وتأخير، قال ابن رشد: وأنما قدر هذا التقدير من ذهب إلى هذا التأويل وهو محمد بن مسلمة من أصحابنا؛ لأن ظاهرها أن السفر والمرض حدث يوجب الوضوء كالمجيء من الغائط سواء، وذلك لا يصح بإجماع. المقدمات: ٨.
(٢) سورة المائدة: الآية ٦
(٣) الموطأ: ١/ ٤٩ كتاب الطهارة حديث: ١٠، تفسير الطبري: ٦/ ١١٢، الناسخ والمنسوخ للنحاس: ... ٢/ ٢٥٦، سنن الدارقطني: ١/ ٣٩ باب تأويل إذا قمتم إبى الصلاة.
وبهذا التفسير كان يقول مالك، قال ابن رشد: قيل: معناه إذا قمتم محدثين، وقيل: معناه إذا قمتم من المضاجع، وهو قول زيد بن أسلم، وهو أولى من التأويل الأول؛ لأن الأحداث مذكورة في الآية، والنوم ليس بحدث وإنما هو سبب للحدث، فحمل الكلام على زيادة فائدة أولى من حمله على التكرار لغير فائدة.
المقدمات: ٩، الذخيرة: ١/ ٢٣١.

وقد ذهب جمهور أهل العلم إلى أن المعنى: إذا قمتم إلى الصلاة وأنتم محدثون، وعلى هذا فليس في الآية تقديم وتأخير. تفسير الطبري: ٦/ ١١٠، المحرر الوجيز: ٥/ ٤٣، تفسير القرطبي: ٦/ ٨٢، تفسير ابن كثير: ٢/ ٢١


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?