Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
I'jaz al Quran Halaman 282 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : I'jaz al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 282
Jumlah yang dimuat : 402

اتفاقه في هذا الكلام، وتمكن الفاصلة (١) ، وملاءمته لما قبله، وذلك قوله: (فانظري ماذا تأمُرِينَ؟) .

/ ثم إلى هذا الاختصار، وإلى البيان مع الإيجاز.

فإن الكلام قد يفسده الاختصار، ويعميه التخفيف منه والإيجاز، وهذا مما يزيده الاختصار بسطا لتمكنه ووقوعه، ويتضمن الإيجاز منه تصرفاً يتجاوز محله وموضعه.

وكم جئت إلى كلام مبسوط يضيق عن الإفهام، ووقعت على حديث طويل يقصر عما يراد به من (٢) التمام، ثم لو وقع على الافهام والتمام، أخل بما (٣) يجب فيه من شروط الأحكام، أو بمعاني القصة وما تقتضي من الإعظام.

ثم لو ظفرت بذلك كله، رأيته ناقصاً في وجه الحكمة، أو مدخولاً في باب السياسة، أو مضعوفا (٤) في طريق السيادة، أو مشترك العبارات إن كان مستجود المعنى، أو مستجود العبارة مشترك المعنى (٥) ، أو جيد البلاغة مستجلب (٦) المعنى، أو مستجلب البلاغة جيد المعنى، أو مستنكر اللفظ وحشي العبارة، أو مستبهم الجانب مستكره الوضع.

وأنت لا تجد في جميع ما تلونا عليك إلا ما إذا بسط أفاد، وإذا اختصر كمل في بابه وجاد، وإذا سرح الحكيم في جوانبه طرف / خاطره (٧) ، وبعث العليم في أطرافه عيون مباحثه، لم يقع إلا على محاسن تتوالى، وبدائع تترى (٨) .

ثم فكر بعد ذلك في آية آية، أو كلمة كلمة، في قوله: (إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا دَخَلُواْ قَرْيَةٌ أَفْسَدُوهَا، وَجَعَلُواْ أَعِزَّةَ أَهْلِهَا أّذِلَّةً، وَكَذَلِكَ يَفْعَلُونَ (٩)) .

هذه الكلمات الثلاث، كل واحدة منها كالنجم في علوه ونوره، وكالياقوت


(١) م: " تمكن ألفاظه " (٢) م: " على " (٣) الزيادة من م ومكانها بياض في ك
(٤) س، ك: " أو مصفوفا "! (٥) الزيادة من م (٦) م: " مستحيل المعنى أو مستحيل ".
(٧) م: " أو " (٨) هذا الاستعمال من الباقلانى يكاد يوهم القارئ أن كلمة " تترى " فعل مضارع، إذ جعلها مزاملة لكلمة " تتوالى "! و " تترى " اسم بمعنى: متواترين، ولذلك يجوز تنوينها، ففى اللسان ٧ / ١٣٧ - ١٣٨ " وجاءوا تترى وتترا، أي متواترين.
التاء مبدلة من الواو.
قال ابن سيده: وليس هذا البدل قياسا، إنما هو في أشياء معلومة " (٩) سورة النمل: ٣٤ (*)


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?