كتاب التّاءتبَ
التَبُّ والتَّبَابُ: الاستمرار في الخسران، يقال: تَبّاً له وتَبٌّ له، وتَبَبْتُهُ: إذا قلت له ذلك، ولتضمن الاستمرار قيل: اسْتَتَبَّ لفلان كذا، أي: استمرّ، وتَبَّتْ يَدا أَبِي لَهَبٍ
المسد/ 1 ، أي: استمرت في خسرانه، نحو: ذلِكَ هُوَ الْخُسْرانُ الْمُبِينُ الزمر/ 15 ، وَما زادُوهُمْ غَيْرَ تَتْبِيبٍ هود/ 101 ، أي:
تخسير، وَما كَيْدُ فِرْعَوْنَ إِلَّا فِي تَبابٍ غافر/ 37 .
تابوتالتَّابُوت فيما بيننا معروف، أَنْ يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ البقرة/ 248 ، قيل: كان شيئا منحوتا من الخشب فيه حكمة. وقيل: عبارة عن القلب، والسكينة عمّا فيه من العلم، وسمّي القلب سفط العلم، وبيت الحكمة، وتابوته، ووعاءه، وصندوقه، وعلى هذا قيل: اجعل سرّك في وعاء غير سرب «1» . وعلى تسميته بالتابوت قال عمر لابن مسعود رضي الله عنهما: (كنيف مليء علما) «2» .
تبرالتَّبْر: الكسر والإهلاك، يقال: تَبَرَهُ وتَبَّرَهُ.
قال تعالى: إِنَّ هؤُلاءِ مُتَبَّرٌ ما هُمْ فِيهِ
الأعراف/ 139 ، وقال: وَكُلًّا تَبَّرْنا تَتْبِيراً
الفرقان/ 39 ، وَلِيُتَبِّرُوا ما عَلَوْا تَتْبِيراً الإسراء/ 7 ، وقوله تعالى: وَلا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا تَباراً نوح/ 28 ، أي: هلاكا.
تبعيقال: تَبِعَهُ واتَّبَعَهُ: قفا أثره، وذلك تارة بالجسم، وتارة بالارتسام والائتمار، وعلى ذلك