قوله تعالى: فَمَنْ تَبِعَ هُدايَ فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ البقرة/ 38 ، قالَ يا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ اتَّبِعُوا مَنْ لا يَسْئَلُكُمْ أَجْراً يس/ 20- 21 ، فَمَنِ اتَّبَعَ هُدايَ طه/ 123 ، اتَّبِعُوا ما أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ الأعراف/ 3 ، وَاتَّبَعَكَ الْأَرْذَلُونَ الشعراء/ 111 ، وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبائِي يوسف/ 38 ، ثُمَّ جَعَلْناكَ عَلى شَرِيعَةٍ مِنَ الْأَمْرِ فَاتَّبِعْها وَلا تَتَّبِعْ أَهْواءَ الَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ الجاثية/ 18 ، وَاتَّبَعُوا ما تَتْلُوا الشَّياطِينُ البقرة/ 102 ، وَلا تَتَّبِعُوا خُطُواتِ الشَّيْطانِ البقرة/ 168 ، إِنَّكُمْ مُتَّبَعُونَ الدخان/ 23 ، وَلا تَتَّبِعِ الْهَوى فَيُضِلَّكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ ص/ 26 ، هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلى أَنْ تُعَلِّمَنِ الكهف/ 66 ، وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنابَ إِلَيَّ لقمان/ 15 .
ويقال: أَتْبَعَه: إذا لحقه، قال تعالى:
فَأَتْبَعُوهُمْ مُشْرِقِينَ الشعراء/ 60 ، ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَباً الكهف/ 89 ، وَأَتْبَعْناهُمْ فِي هذِهِ الدُّنْيا لَعْنَةً القصص/ 42 ، فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطانُ الأعراف/ 175 ، فَأَتْبَعْنا بَعْضَهُمْ بَعْضاً المؤمنون/ 44 .
يقال: أَتْبَعْتُ عليه، أي: أحلت عليه، ويقال: أُتْبِعَ فلان بمال، أي: أحيل عليه، والتَّبِيع خصّ بولد البقر إذا تبع أمه، والتَّبَعُ: رِجْلُ الدابة، وتسميته بذلك كما قال:
79-
كأنّما اليدان والرجلان
... طالبتا وتر وهاربان
«1» والمُتْبِعُ من البهائم: التي يتبعها ولدها، وتُبَّعٌ كانوا رؤساء، سمّوا بذلك لاتباع بعضهم بعضا في الرياسة والسياسة، وقيل: تُبَّع ملك يتبعه قومه، والجمع التَّبَابِعَة قال تعالى: أَهُمْ خَيْرٌ أَمْ قَوْمُ تُبَّعٍ الدخان/ 37 ، والتُّبَّعُ: الظل.
تترىتَتْرَى على فعلى، من المواترة، أي: المتابعة وترا وترا، وأصلها واو فأبدلت، نحو: تراث وتجاه، فمن صرفه جعل الألف زائدة لا للتأنيث، ومن لم يصرفه جعل ألفه للتأنيث «2» .
قال تعالى: ثُمَّ أَرْسَلْنا رُسُلَنا تَتْرا المؤمنون/ 44 ، أي: متواترين.
قال الفرّاء «3» : يقال: تترى في الرفع، وتترى