والرموز، والكتابة، والعقود في الحساب، وسواء كان ذلك بقصد ممن يجعله دلالة، أو لم يكن بقصد، كمن يرى حركة إنسان فيعلم أنه حيّ، قال تعالى: ما دَلَّهُمْ عَلى مَوْتِهِ إِلَّا دَابَّةُ الْأَرْضِ
سبأ/ 14 . أصل الدّلالة مصدر كالكتابة والإمارة، والدّالّ: من حصل منه ذلك، والدليل في المبالغة كعالم، وعليم، وقادر، وقدير، ثم يسمّى الدّالّ والدليل دلالة، كتسمية الشيء بمصدره.
دلودَلَوْتُ الدَّلْوَ: إذا أرسلتها، وأدليتها أي:
أخرجتها، وقيل: يكون بمعنى أرسلتها (قاله أبو منصور في الشامل) «1» ، قال تعالى: فَأَدْلى دَلْوَهُ يوسف/ 19 ، واستعير للتّوصّل إلى الشيء، قال الشاعر:
159-
وليس الرّزق عن طلب حثيث
... ولكن ألق دلوك في الدِّلَاءِ
«2» وبهذا النحو سمّي الوسيلة المائح، قال الشاعر:
160-
ولي مائح لم يورد الناس قبله
... معلّ وأشطان الطّويّ كثير
«3» قال تعالى: وَتُدْلُوا بِها إِلَى الْحُكَّامِ البقرة/ 188 ، والتَّدَلِّي: الدّنوّ والاسترسال، قال تعالى: ثُمَّ دَنا فَتَدَلَّى
النجم/ 8 .
دلكدُلُوك الشمس: ميلها للغروب. قال تعالى:
أَقِمِ الصَّلاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ الإسراء/ 78 ، هو من قولهم: دَلَكْتُ الشمس: دفعتها بالرّاح، ومنه: دلكت الشيء في الرّاحة، ودَالَكْتُ الرّجلَ: إذا ماطلته، والدَّلُوك: ما دلكته من طيب، والدَّلِيك: طعام يتّخذ من الزّبد والتّمر «4» .
دمدمفَدَمْدَمَ عَلَيْهِمْ رَبُّهُمْ
الشمس/ 14 ،