أي: أهلكهم، وأزعجهم، وقيل: الدّم
دمة حكاية صوت الهرّة، ومنه: دَمْدَمَ فلان في كلامه، ودَمَمْتُ الثوب: طليته بصبغ مّا، والدِّمَام: يطلى به، وبعير مَدْمُوم بالشّحم، والدَّامَّاء، والدُّمَمَة:
جحر اليربوع، والدَّامَاء بالتخفيف، والدَّيْمُومَة:
المفازة.
دم
أصل الدّم دمي، وهو معروف، قال الله تعالى: حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ المائدة/ 3 ، وجمعه دِمَاء، وقال: لا تَسْفِكُونَ دِماءَكُمْ البقرة/ 84 ، وقد دَمِيَتِ الجراحةُ، وفرس مَدْمِيٌّ: شديد الشّقرة، كالدّم في اللّون، والدُّمْيَة صورة حسنة، وشجّة دامية.
دمرقال: فَدَمَّرْناهُمْ تَدْمِيراً
الفرقان/ 36 ، وقال: ثُمَّ دَمَّرْنَا الْآخَرِينَ الشعراء/ 172 ، وَدَمَّرْنا ما كانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَما كانُوا يَعْرِشُونَ الأعراف/ 137 ، والتدمير: إدخال الهلاك على الشيء، ويقال: ما بالدّار تَدْمُرِيٌّ «1» ، وقوله تعالى: دَمَّرَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ
محمد/ 10 ، فإنّ مفعول دمّر محذوف.
دمعقال تعالى: تَوَلَّوْا وَأَعْيُنُهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ حَزَناً
التوبة/ 92 . فالدّمع يكون اسما للسائل من العين، ومصدر دَمَعَتِ العينُ دَمْعاً ودَمَعَاناً.
دمغقال تعالى: بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْباطِلِ فَيَدْمَغُهُ
الأنبياء/ 18 ، أي: يكسر دِمَاغَهُ، وحجّة دَامِغَة كذلك. ويقال للطّلعة تخرج من أصل النّخلة فتفسده إذا لم تقطع: دامغة، وللحديدة التي تشدّ على آخر الرّحل: دامغة، وكلّ ذلك استعارة من الدَّمْغ الذي هو كسر الدّماغ.
دنرقال تعالى: مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِدِينارٍ
آل عمران/ 75 ، أصله: دنّار، فأبدل من إحدى النّونين ياء، وقيل: أصله بالفارسية دين آر، أي:
الشريعة جاءت به.
دناالدّنوّ: القرب بالذّات، أو بالحكم، ويستعمل في المكان والزّمان والمنزلة. قال تعالى: وَمِنَ النَّخْلِ مِنْ طَلْعِها قِنْوانٌ دانِيَةٌ
الأنعام/ 99 ، وقال تعالى: ثُمَّ دَنا فَتَدَلَّى
النجم/ 8 ، هذا بالحكم. ويعبّر بالأدنى تارة عن الأصغر، فيقابل بالأكبر نحو: وَلا أَدْنى مِنْ ذلِكَ وَلا أَكْثَرَ