بالقين «1» ، قال صلّى الله عليه وسلم: «مثل الجليس الصّالح كمثل الدّاريّ» «2» ويقال للازم الدّار: داريّ.
وقوله تعالى: وَيَتَرَبَّصُ بِكُمُ الدَّوائِرَ عَلَيْهِمْ دائِرَةُ السَّوْءِ التوبة/ 98 ، أي: يحيط بهم السّوء إحاطة الدّائرة بمن فيها، فلا سبيل لهم إلى الانفكاك منه بوجه. وقوله تعالى: إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجارَةً حاضِرَةً تُدِيرُونَها بَيْنَكُمْ
البقرة/ 282 ، أي: تتداولونها وتتعاطونها من غير تأجيل.
دولالدَّوْلَة والدُّولَة واحدة، وقيل: الدُّولَة في المال، والدَّوْلَة في الحرب والجاه. وقيل:
الدُّولَة اسم الشيء الذي يتداول بعينه، والدَّوْلَة المصدر. قال تعالى: كَيْ لا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِياءِ مِنْكُمْ الحشر/ 7 ، وتداول القوم كذا، أي: تناولوه من حيث الدّولة، وداول الله كذا بينهم. قال تعالى: وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُداوِلُها بَيْنَ النَّاسِ آل عمران/ 140 ، والدّؤلول:
الدّاهية والجمع الدّآليل والدّؤلات «3» .
دومأصل الدّوام السكون، يقال: دام الماء، أي: سكن، «ونهي أن يبول الإنسان في الماء الدائم» «4» . وأَدَمْتُ القدر ودوّمتها: سكّنت غليانها بالماء، ومنه: دَامَ الشيءُ: إذا امتدّ عليه الزمان، قال تعالى: وَكُنْتُ عَلَيْهِمْ شَهِيداً ما دُمْتُ فِيهِمْ
المائدة/ 117 ، إِلَّا ما دُمْتَ عَلَيْهِ قائِماً آل عمران/ 75 ، لَنْ نَدْخُلَها أَبَداً ما دامُوا فِيها المائدة/ 24 ، ويقال:
دُمْتَ تَدَامُ، وقيل: دِمْتَ تدوم، نحو: متّ تموت «5» ، ودوّمت الشمس في كبد السّماء، قال الشاعر:
164-
والشمس حيرى لها في الجوّ تدويم
«6» ودَوَّمَ الطّير في الهواء: حلّق، واستدمت