مَعْصُوباً. أي: مطويّا.
عصرالعَصْرُ: مصدرُ عَصَرْتُ، والمَعْصُورُ: الشيءُ العَصِيرُ، وال
عُصَارَةُ: نفاية ما يُعْصَرُ. قال تعالى:
إِنِّي أَرانِي أَعْصِرُ خَمْراً
يوسف/ 36 ، وقال: وَفِيهِ يَعْصِرُونَ
يوسف/ 49 ، أي:
يستنبطون منه الخير، وقرئ: (يُعْصَرُونَ) «1» أي: يمطرون، واعْتَصَرْتُ من كذا: أخذت ما يجري مجرى العُصَارَةِ، قال الشاعر:
320-
وإنّما العيش بربّانه
... وأنت من أفنانه مُعْتَصِرٌ
«2» وَأَنْزَلْنا مِنَ الْمُعْصِراتِ ماءً ثَجَّاجاً
عم/ 14 ، أي: السحائب التي تَعْتَصِرُ بالمطر.
أي: تصبّ، وقيل: التي تأتي بالإِعْصَارِ، والإِعْصَارُ:
ريحٌ تثير الغبار. قال تعالى: فَأَصابَها إِعْصارٌ
البقرة/ 266 . والاعْتِصَارُ: أن يغصّ فَيُعْتَصَرَ بالماء، ومنه: العَصْرُ، والعَصَرُ: الملجأُ، والعَصْرُ والعِصْرُ: الدّهرُ، والجميع العُصُورُ.
قال: وَالْعَصْرِ إِنَّ الْإِنْسانَ لَفِي خُسْرٍ
العصر/ 1- 2 ، والعَصْرُ: العشيُّ، ومنه: صلاة العَصْرِ وإذا قيل: العَصْرَانِ، فقيل: الغداة والعشيّ «3» ، وقيل: اللّيل والنهار، وذلك كالقمرين للشمس والقمر «4» . والمُعْصِرُ: المرأةُ التي حاضت، ودخلت في عَصْرِ شبابِهَا.
عصفالعَصْفُ والعَصِيفَةُ: الذي يُعْصَفُ من الزّرعِ، ويقال لحطام النّبت المتكسّر: عَصْفٌ.
قال تعالى: وَالْحَبُّ ذُو الْعَصْفِ
الرحمن/ 12 ، كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ
الفيل/ 5 ، ورِيحٌ عاصِفٌ
يونس/ 22 ، وعَاصِفَةٌ ومُعْصِفَةٌ: تَكْسِرُ الشيءَ فتجعله كَعَصْفٍ، وعَصَفَتْ بهم الرّيحُ تشبيها بذلك.
عصمالعَصْمُ: الإمساكُ، والاعْتِصَامُ: الاستمساك.
قال تعالى: لا عاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ
هود/ 43 ، أي: لا شيء يَعْصِمُ منه، ومن قال معناه: لا مَعْصُومَ «5» فليس يعني أنّ العَاصِمَ بمعنى المَعْصُومِ، وإنّما ذلك تنبيه منه على