سمّي الرَّيْحان من دون ذلك عَمَاراً فاستعارة منه واعتبار به. والْمَعْمَرُ: المَسْكَنُ ما دام عَامِراً بسكّانه. والْعَوْمَرَةُ «1» : صَخَبٌ يدلّ على عمارة الموضع بأربابه. والعُمْرَى في العطية: أن تجعل له شيئا مدّة عمرك أو عمره كالرّقبى «2» ، وفي تخصيص لفظه تنبيه أنّ ذلك شيء معار.
والعَمْرُ: اللّحم الذي يُعْمَرُ به ما بين الأسنان، وجمعه عُمُورٌ. ويقال للضّبع: أمّ عَامِرٍ «3» ، وللإفلاس: أبو عُمْرَةَ «4» .
عمققال تعالى: مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ
الحج/ 27 ، أي: بعيد. وأصل العُمْقِ: البعد سفلا، يقال: بئر عَمِيقٌ ومَعِيقٌ «5» : إذا كانت بعيدة القعر.
عملالعَمَلُ: كلّ فعل يكون من الحيوان بقصد، فهو أخصّ من الفعل «6» ، لأنّ الفعل قد ينسب إلى الحيوانات التي يقع منها فعل بغير قصد، وقد ينسب إلى الجمادات، والعَمَلُ قلّما ينسب إلى ذلك، ولم يستعمل العَمَلُ في الحيوانات إلّا في قولهم: البقر العَوَامِلُ، والعَمَلُ يستعمل في الأَعْمَالِ الصالحة والسّيّئة، قال: إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ
البقرة/ 277 ، وَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحاتِ
النساء/ 124 ، مَنْ يَعْمَلْ سُوءاً يُجْزَ بِهِ النساء/ 123 ، وَنَجِّنِي مِنْ فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ
التحريم/ 11 ، وأشباه ذلك. إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صالِحٍ
هود/ 46 ، وَالَّذِينَ يَمْكُرُونَ السَّيِّئاتِ لَهُمْ عَذابٌ شَدِيدٌ «7» ، وقوله تعالى: وَالْعامِلِينَ عَلَيْها
التوبة/ 60 : هم المتولّون على الصّدقة، والعَمَالَةُ: أجرته، وعَامِلُ الرُّمْحِ: ما يلي