غطاالغِطَاءُ: ما يجعل فوق الشيء من طبق ونحوه، كما أنّ الغشاء ما يجعل فوق الشيء من لباس ونحوه، وقد استعير للجهالة. قال تعالى: فَكَشَفْنا عَنْكَ غِطاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ
ق/ 22 .
غفرالغَفْرُ: إلباس ما يصونه عن الدّنس، ومنه قيل:
اغْفِرْ ثوبك في الوعاء، واصبغ ثوبك فإنّه أَغْفَرُ للوسخ «1» ، والغُفْرَانُ والْمَغْفِرَةُ من الله هو أن يصون العبد من أن يمسّه العذاب. قال تعالى:
غُفْرانَكَ رَبَّنا
البقرة/ 285 ، ومَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ
آل عمران/ 133 ، وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ
آل عمران/ 135 ، وقد يقال: غَفَرَ لَهُ إذا تجافى عنه في الظاهر وإن لم يتجاف عنه في الباطن، نحو: قُلْ لِلَّذِينَ آمَنُوا يَغْفِرُوا لِلَّذِينَ لا يَرْجُونَ أَيَّامَ اللَّهِ
الجاثية/ 14 . والاسْتِغْفَارُ: طلب ذلك بالمقال والفعال، وقوله: اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كانَ غَفَّاراً
نوح/ 10 ، لم يؤمروا بأن يسألوه ذلك باللّسان فقط بل باللّسان وبالفعال، فقد قيل: الِاسْتِغْفَارُ باللّسان من دون ذلك بالفعال فعل الكذّابين، وهذا معنى: ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ غافر/ 60 .
وقال: اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لا تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ
التوبة/ 80 ، وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آمَنُوا
غافر/ 7 . والغَافِرُ والْغَفُورُ في وصف الله نحو:
غافِرِ الذَّنْبِ
غافر/ 3 ، إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ
فاطر/ 30 ، هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ
الزمر/ 53 ، والْغَفِيرَةُ: الْغُفْرَانُ، ومنه قوله:
اغْفِرْ لِي وَلِوالِدَيَ
نوح/ 28 ، أَنْ يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي
الشعراء/ 82 ، وَاغْفِرْ لَنا
البقرة/ 286 . وقيل: اغْفِرُوا هذا الأمر بِغَفْرَتِهِ «2» ، أي: استروه بما يجب أن يستر به، والْمِغْفَرُ: بيضةُ الحديد، والغِفَارَةُ: خرقة تستر الخمار أن يمسّه دهن الرأس، ورقعة يغشّى بها محزّ الوتر، وسحابة فوق سحابة.
غفلالغَفْلَةُ: سهو يعتري الإنسان من قلّة التّحفّظ والتّيقّظ، يقال: غَفَلَ فهو غَافِلٌ «3» . قال تعالى:
لَقَدْ كُنْتَ فِي غَفْلَةٍ مِنْ هذا
ق/ 22 ، وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مُعْرِضُونَ الأنبياء/ 1 ، وَدَخَلَ الْمَدِينَةَ عَلى حِينِ غَفْلَةٍ مِنْ أَهْلِها القصص/ 15 ، وَهُمْ عَنْ دُعائِهِمْ غافِلُونَ
الأحقاف/ 5 ، لَمِنَ الْغافِلِينَ يوسف/ 3 ، هُمْ غافِلُونَ الروم/ 7 ، بِغافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ
البقرة/ 144 ، لَوْ تَغْفُلُونَ عَنْ أَسْلِحَتِكُمْ
النساء/ 102 ، فَهُمْ غافِلُونَ يس/ 6 ، عَنْها غافِلِينَ الأعراف/ 146 . وأرض غُفْلٌ: لا منار بها، ورجل غُفْلٌ: لم تسمه