وخذ ميسوره ودع معسوره، فتقديره بأيّكم الفتون، وقال غيره: أيّكم المفتون «1» ، والباء زائدة كقوله: كَفى بِاللَّهِ شَهِيداً الفتح/ 28 ، وقوله: وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يَفْتِنُوكَ عَنْ بَعْضِ ما أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ المائدة/ 49 ، فقد عدّي ذلك ب (عن) تعدية خدعوك لمّا أشار بمعناه إليه.
فتىالفَتَى الطّريُّ من الشّباب، والأنثى فَتَاةٌ، والمصدر فَتَاءٌ، ويكنّى بهما عن العبد والأمة.
قال تعالى: تُراوِدُ فَتاها عَنْ نَفْسِهِ يوسف/ 30 . والفَتِيُّ من الإبل كالفتى من الناس، وجمع الفتى فِتْيَةٌ وفِتْيَانٌ، وجمع الفتاة فَتَيَاتٌ، وذلك قوله: مِنْ فَتَياتِكُمُ الْمُؤْمِناتِ النساء/ 25 ، أي: إمائكم، وقال: وَلا تُكْرِهُوا فَتَياتِكُمْ عَلَى الْبِغاءِ النور/ 33 ، أي:
إماءكم. وَقالَ لِفِتْيانِهِ يوسف/ 62 ، أي:
لمملوكيه وقال: إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ الكهف/ 10 ، إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ الكهف/ 13 . والفُتْيَا والفَتْوَى: الجواب عمّا يشكل من الأحكام، ويقال: اسْتَفْتَيْتُهُ فَأَفْتَانِي بكذا. قال: وَيَسْتَفْتُونَكَ فِي النِّساءِ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِيهِنَّ النساء/ 127 ، فَاسْتَفْتِهِمْ الصافات/ 11 ، أَفْتُونِي فِي أَمْرِي النمل/ 32 .
فتىءيقال: ما فَتِئْتُ أفعل كذا، وما فَتَأْتُ «2» ، كقولك: ما زلت. قال تعالى: تَفْتَؤُا تَذْكُرُ يُوسُفَ
يوسف/ 85 .
فججالفَجُّ: شُقَّةٌ يكتنفها جبلان، ويستعمل في الطّريق الواسع، وجمعه
فِجَاجٌ. قال: مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ
الحج/ 27 ، فِيها فِجاجاً سُبُلًا
الأنبياء/ 31 . والفَجَجُ: تباعد الرّكبتين، وهو أَفَجُّ بيّن الفجج، ومنه: حافر مُفَجَّجٌ، وجرح فَجٌّ: لم ينضج.
فجرالْفَجْرُ: شقّ الشيء شقّا واسعا كَفَجَرَ الإنسان السّكرَ «3» ، يقال: فَجَرْتُهُ فَانْفَجَرَ وفَجَّرْتُهُ فَتَفَجَّرَ. قال تعالى: وَفَجَّرْنَا الْأَرْضَ عُيُوناً القمر/ 12 ، وَفَجَّرْنا خِلالَهُما نَهَراً الكهف/ 33 ، فَتُفَجِّرَ الْأَنْهارَ
الإسراء/ 91 ، تَفْجُرَ لَنا مِنَ الْأَرْضِ يَنْبُوعاً
الإسراء/ 90 ، وقرئ