Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Mubhamat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 206
Jumlah yang dimuat : 1273

حنطة خندريس، أي: قديمة، وهو لفظ فارسي معرب (١)، وقيل (٢): هو مأخوذ من خدر العروس يريد إنها محجوبة كالعروس في الخدر.

وأما «المدام والمدامة» (٣)، فلأنها أديمت في دنها حتى سكنت وعتقت (٤).وقيل (٥): لأن أصحابها لا يدعونها غالبا.

وأما «العقار»، فسميت بذلك لأحد ثلاثة أشياء (٦):

أحدها: أنها تعقر مال شاربها، أي: تذهبه.

الثاني: أنها تعقر العقل (٧).

الثالث: أنها عاقرت الدن أي (٨) لازمته، يقال: /عاقر الشراب إذا /٢٤ أ لازمه (٩).


(١) قال ابن دريد في الجمهرة: ٣/ ٣٣٠، «والخدرسة منه اشتقاق الخندريس، وليس بعربي محض. وقال بعض أهل اللغة: «الخندريس» رومية معربة»، ونقل الجواليقي في المعرب: ١٧٢، ١٧٣ هذا القول عن ابن دريد، ونقل عن غيره إنها معربة من الفارسية، وإنما هي «كندريش» أي: ينتف شاربها لحيته، لذهاب عقله، فعربت فقيل «خندريس». هذا الكلام الذي ذكره الجواليقي بنصه في تنبيه البصائر: ٢٣ أ.
(٢) ذكره ابن الرقيق انظر: المختار من قطب السرور: ٣٥، وذكره ابن دحية في تنبيه البصائر: ٢٣ أ.
(٣) قال ابن دحية في تنبيه البصائر: ٥٧ ب: «أدخلت فيه الهاء فقيل: مدامة لأنها تذكر وتؤنث، كما يقال: كرم وكرمة، وخمر وخمرة».
(٤) تهذيب الألفاظ: ٢١٣، والمختار من قطب السرور: ٣٢، ونقله ابن دحية في تنبيه البصائر: ٥٧ ب، عن العسكري.
(٥) ذكره ابن الرقيق. انظر: المختار من قطب السرور: ٣٢ واللسان: ١٢/ ٢١٤ (دوم).
(٦) في هامش (ق)، (م): «أوجه».
(٧) ينظر الأوجه السالفة في المختار من قطب السرور: ٣١ والصحاح: ٢/ ٧٥٤، اللسان: ٤/ ٥٩٨ (عقر).
(٨) ساقطة من الأصل و (م)، (ع).والمثبت من (ق)، ومن تهذيب الألفاظ.
(٩) تهذيب الألفاظ: ٢١٢، والصحاح: ٢/ ٧٥٤ (عقر)، والنهاية لابن الأثير: ٣/ ٢٧٤، وذكره ابن دحية في تنبيه البصائر: ٤٩ أ.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?