Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Tafsir Mubhamat al Quran Halaman 992 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Tafsir Mubhamat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 992
Jumlah yang dimuat : 1273

قرابتك الذين أمرنا بمودّتهم؟ فقال: «علي وفاطمة وابناهما» (١).

وقيل (٢): هم ولد عبد المطلب، وقيل (٣) سبب هذه الآية أنّ الأنصار


(١) رواه الحافظ ابن كثير في تفسيره: ٧/ ١٨٩ عن ابن أبي حاتم ثم قال ابن كثير «وهذا إسناد ضعيف، فيه مبهم لا يعرف عن شيخ شيعي متخرق وهو حسين الأشقر، ولا تقبل خبره في هذا المحل وذكر نزول الآية بالمدينة بعيد، فإنها مكية ولم يكن إذ ذاك لفاطمة أولاد بالكلية فإنها لم تتزوج بعلي إلا بعد بدر من السنة الثانية من الهجرة» اه‍، وقد ذكره الحافظ ابن حجر في تخريج الكشاف: ٤/ ١٤٥ وقال: «وحسين ضعيف ساقط» وقد ذكره الهيثمي في مجمع الزوائد: ٧/ ١٠٣ وقال: «رواه الطبراني من رواية حرب بن الحسن بن الطحان عن حسين الأشقر عن قيس بن الربيع، وقد وثقوا كلهم وضعفهم جماعة وبقية رجاله ثقات».وقال السيوطي في الدر المنثور: ٧/ ٣٤٨: «وأخرج ابن المنذر وابن أبي حاتم والطبراني وابن مردويه بسند ضعيف من طريق سعيد بن جبير عن ابن عباس قال: ثم ذكر الحديث» اه‍. وأما حسين الأشقر فانظر ما قيل عنه في ميزان الاعتدال ١/ ٥٣١ والله أعلم.
(٢) لم أعثر على قائله، لكن ذكر ابن الجوزي في زاد المسير ٧/ ٢٨٥ أن المراد بقرابته هم الذين تحرم عليهم الصدقة، ويقسم فيهم الخمس وهم بنو هاشم وبنو المطلب.
(٣) ذكره الواحدي في أسباب النزول: ٣٩٥ عن ابن عباس بدون سند وذكره ابن الجوزي في زاد المسير: ٧/ ٢٨٣، قال ابن كثير في تفسيره: ٧/ ١٨٩ والحق تفسير الآية بما فسرها به الإمام حبر الأمة، وترجمان القرآن عبد الله بن عباس، كما رواه البخاري، وقال: لا ننكر الوصاة بأهل البيت والأمر بالإحسان إليهم، واحترامهم وإكرامهم، فإنهم من ذرية طاهرة، من أشرف بيت على وجه الأرض فخرا وحسبا ونسبا، ولا سيما إذا كانوا متبعين للسنة النبوية الصحيحة الواضحة الجلية، كما كان عليه سلفهم كالعباس وبنيه وعلى أهل بيته وذريته رضي الله عنهم أجمعين» اه‍. وقد قال الحافظ ابن حجر في تخريج الكشاف: ٤/ ١٤٥ بعد أن ذكر حديث حسن الأشقر المتقدم قال: «وقد عارضه ما هو أولى منه، ففي البخاري من رواية طاوس عن ابن عباس أنه سئل عن هذه الآية، فقال سعيد بن جبير: قربى آل محمد صلّى الله عليه وسلم» فقال ابن عباس: «عجلت، إن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن بطن من قريش إلا كان له فيهم قرابة .. الحديث» اه‍ وهذا القول اختاره الطبري في تفسيره: ٢٥/ ٢٦، وقال ابن الجوزي في زاد المسير: ٧/ ٢٨٤ «وهو اختيار المحققين وهو الصحيح». وانظر: رواية ابن عباس في صحيح البخاري: ٦/ ٣٧.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?