57- أُولُوا الطَّوْلِ 86 : أي الفضل والسّعة.
58- وَطُبِعَ 87 : ختم.
59- وَجاءَ الْمُعَذِّرُونَ 90 : المقصّرون الذين يعذّرون أي يوهمون أن لهم عذرا ولا عذر لهم. و «معذّرون» أيضا: معتذرون، أدغمت التاء في الذّال.
والاعتذار يكون بحقّ ويكون بباطل. ومعذرون «1» : الذين أعذروا، أي أتوا بعذر صحيح.
60- تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ 92 : تسيل.
61- رَضُوا 40/ ب بِأَنْ يَكُونُوا مَعَ الْخَوالِفِ 87، 93 : أي مع النساء.
يقال: وجدت القوم خلوفا أي قد خرج الرجال وبقي النساء.
62- أَجْدَرُ 97 : أحقّ.
63- مَغْرَماً 98 : أي غرما. والغرم: ما يلزم الإنسان نفسه، أو يلزمه «2» غيره، وليس بواجب.
64- وَيَتَرَبَّصُ بِكُمُ الدَّوائِرَ 98 دوائر الزّمان: صروفه التي تأتي مرة بخير ومرة بشرّ: يعني ما أحاط بالإنسان منه.
65- عَلَيْهِمْ دائِرَةُ السَّوْءِ 98 : أي عليهم يدور من الدّهر ما يسوؤهم.
66- مَرَدُوا عَلَى النِّفاقِ 101 : أي عتوا فيه ومرنوا عليه وجرؤوا «3» .
67- إِنَّ صَلاتَكَ «4» سَكَنٌ لَهُمْ 103 : أي دعاؤك سكون وتثبيت لهم.
68- وَآخَرُونَ مُرْجَوْنَ «5» 106 : أي مؤخّرون.