وأما قوله: (ولا تَزِرُ وازِرَةٌ وِزْرَ أخرى) ، أي لا تُؤخَذ نَفسٌ بذنبِ
غيرها.
(أفَل) غاب.
(أكابر) عظماء.
(الأعراف) سُورٌ بين الجنّة والنار، وسُمِّيَ بذلك لارتفاعه.
ومنه سمي عُرْف الديك، ويستعمل في الشرف والمجد، وأصله في البناء.
(أقَلّتْ) حملت، وإنما سُميت الكيزان قلالاً لأنها تُقَل بالأيدي فيُشرب
فيها.
(أنفال) غنائم.
والنَفْل: الزيادة على الفرض، ويقال لولد الناقة نافلة، لأنه زيادة على أمه.
وأما قوله تعالى: (ووهَبْنَا له إسحاق ويعقوب نافلةً) ، أي دعا بإسحاق، فاستُجيب له وزيد يعقوب، كأنه تفضّل من الله عز وجل، وإن كان كلٌّ بتفضله.
(أمْطرْنَا عليهم) ، - بالهمزة: معناه العذاب، وللرحمة مطرنا.
(أقاموا الصلاة) حافظوا عليها بشروطها، يقال: قام بالأمر، وأقاموا به:
إذا جاء به مُعْطٍ لحقوقه.
(أسلَفَت) قدّمت.
(أخْبَت) تواضع وخشع.
والخَبْت: ما اطمأن من الأرض.
(الأراذل) ،: الناقص القدر والقيمة.
(أوْجَس) أحسَّ في نفسه خوفاً.
(أسرى) من سُرى الليل، يقال سرى وأسرى - لُغتان.
(أدْلى دَلْوَه) : أرسلها ليملأها. ودلاّها: أخرجها.
(أشُدَّه) منتهى شبابه وقوته، واحدها شَدّ، مثل فَلْس وأفْلس.