Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Mizan fi Ahkam Tajwid al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 190
Jumlah yang dimuat : 243

ب- الوقف التام «المطلق»:

حكمه: يحسن الوقف عليه ويحسن الابتداء بما بعده ومعنى ذلك أنه يجوز وصله بما بعده طالما أن وصله لا يغير المعنى المراد.

علامته في المصحف: (قلى) مكانه: ذكر «ابن الجزري» في كتابه «التمهيد» أن هذا القسم من الوقف وهو التام يكثر وجوده في الفواصل (أى رءوس الآي)

كقوله تعالى: وَأُولئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ البقرة: ٥ ثم الابتداء بقوله إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا البقرة: ٦ كقوله تعالى: وَأَنَّهُمْ إِلَيْهِ راجِعُونَ البقرة: ٤٦ ثم الابتداء بقوله يا بَنِي إِسْرائِيلَ البقرة: ٤٧.

وقد يوجد الوقف التام قبل انقضاء الفاصلة- أى قبل رأس الآية أو في وسط الآية- كالوقف على «جاءني» من قوله تعالى: لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جاءَنِي قلى وَكانَ الشَّيْطانُ لِلْإِنْسانِ خَذُولًا، وقد يوجد بعد انقضاء الفاصلة بكلمة، كقوله تعالى: لَمْ نَجْعَلْ لَهُمْ مِنْ دُونِها سِتْراً* كَذلِكَ فآخر الفاصلة (سترا) والتمام (كذلك). وقوله تعالى: وَإِنَّكُمْ لَتَمُرُّونَ عَلَيْهِمْ مُصْبِحِينَ* وَبِاللَّيْلِ الصافات: ١٣ فآخر الفاصلة (مصبحين) والتمام (وبالليل) لأنه عطف على المعنى تقديره: مصبحين ومليّلين.

وقوله تعالى: وَسُرُراً عَلَيْها يَتَّكِؤُنَ* وَزُخْرُفاً الزخرف: ٣٤، ٣٥ فآخر الفاصلة (يتكئون) والتمام (وزخرفا)

من علامات الوقف التام: ١ - يكون على رءوس الآي: كالوقف على قوله وَأُولئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ البقرة: ٥

٢ - الفصل بين آية عذاب وآية رحمة كالوقوف على (الكافرين) في قوله


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?