Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Mizan fi Ahkam Tajwid al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 195
Jumlah yang dimuat : 243

يقول ابن الجزري في التمهيد: والكافي يتفاضل في الكفاية كتفاضل التام، فمن المقاطع التي بعضها أكفى من بعض قوله تعالى: وَأُشْرِبُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْعِجْلَ بِكُفْرِهِمْ

البقرة: ٩٣ فالقطع على (بكفرهم) كاف، و (إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ) * أكفى منه. وكذا القطع على: (ربنا تقبل منا) كاف وإِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ البقرة: ١٢٧ أكفى منه.

وقد يكون الوقف كافيا على قراءة. ويكون موضع الوقف موصولا على قراءة أخرى كما في قوله تعالى: يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللَّهَ لا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ فمن قرأ بفتح همزة (وأن الله) وصل ما قبلها بما بعدها ولم يقف.

ومن قرأ بكسرها على الاستئناف وقف على (وفضل) وبدأ بما بعدها وهو قوله تعالى (وإن الله).

وقد يكون الوقف كافيا تبعا لتأويل المعنى عند بعض المفسرين، ويكون غير كاف على تأويل آخرين كما في قوله تعالى: وَاتَّبَعُوا ما تَتْلُوا الشَّياطِينُ عَلى مُلْكِ سُلَيْمانَ* وَما كَفَرَ سُلَيْمانُ وَلكِنَّ الشَّياطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَما أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ ... البقرة: ١٠٣.

فمن جعل (ما) من (وما أنزل) نافية وقف علي (السحر) وكان وقفا كافيا ومن جعلها (اسم موصول) بمعني (الذي) وصل ولم يقف. وكقوله: فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ فإذا اعتبرنا الهاء من كلمة (عليه) تعود على الصديق أبي بكر رضي الله عنه وقفنا عليها وكان الوقف كافيا وهو قول سعيد بن جبير قال: لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم تزل السكينة معه (أي لم يصبه اضطراب ولا خوف) ومن جعل الهاء للنبي صلى الله عليه وسلم لم يكن الوقف كافيا ووجب الوصل.

علاماته: يغلب أن يكون بعده:

١ - (السين) أو (سوف): كما في: وَيا قَوْمِ اعْمَلُوا عَلى مَكانَتِكُمْ إِنِّي عامِلٌ سَوْفَ تَعْلَمُونَ مَنْ يَأْتِيهِ عَذابٌ يُخْزِيهِ هود: ٩٣


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?