منها إلى (إبراهيم) بدلا من (أحمد)، ولعل سبب ذلك أن الأثر يتحدث عن:
1 - إبراهيم عليه السلام؛ وذلك أنه ليس من الرواة من له هذا الاسم.
2 - ومن جهة أخرى، أن الطبري نفسه قد أخرجه في " التاريخ " (1/ 148) بألفاظه وحروفه وإسناده، من طريق أحمد بن المقدام. وأخرجه أيضا ابن أبي شيبة في " مصنفه " (6/ 330 / 31824)، وأبو نعيم في " الحلية " (6/ 27) كلاهما عن المعتمر به؛ فترجح عندي ثبوت التحريف فرددناه إلى أصله، والله أعلم.
وتصحف اسم شيخه (فضيل بن سليمان) في الأثر (تهـ 233) فصار (فضل بن سليمان).
وانظر: " الكنى والأسماء " (1/ 100 / 231)، و " الجرح والتعديل " (2/ 78 / 167)، و " الثقات " (8/ 32 / 12124)، و " الكامل " (1/ 179 / 20)، و " من روى عنهم البخاري " (1/ 75 / 5)، و " مولد العلماء ووفياتهم " (2/ 558)، و " تسمية من أخرجهم البخاري ومسلم " (1/ 75 / 123)، و " رجال صحيح البخاري " (1/ 44 / 27)، و " تاريخ بغداد " (5/ 162 / 2609)، و " التعديل والتجريح " (1/ 323 / 14)، و " تهذيب الكمال " (1/ 488 / 110)، و " الكاشف " (1/ 204 / 89)، و " سير أعلام النبلاء " (12/ 219 / 75)، و " طبقات المحدثين " (1/ 82 / 888)، و " طبقات الحفاظ " (1/ 213 / 473)، و " ميزان الاعتدال " (1/ 304 / 628)، و " تهذيب التهذيب " (1/ 70 / 140)، و " تهذيب التهذيب " (12/ 15 / 63)، و " تقريب التهذيب " (1/ 85 / 110)، و " كتاب الدعاء " (1/ 153)، و " شذرات الذهب " (2/ 127)، و " رجال تفسير الطبري " (26/ 86).
33 - زاج، أبو صالح المروزي (4438)
(مسلم)
(طب: (تس: 4 ر / 4 ش)
أبو صالح، أحمد بن منصور بن راشد، الحنظلي، المروزي، - لقبه (زاج)، توفي سنة ثمان وخمسين ومائتين، وقيل: قبلها، وقيل: بعدها، من الحادية عشرة، صدوق.
روى عن: أحمد بن مصعد المروزي (تس 30144) - هكذا هو في الأصل (أحمد بن مصعد المروزي)، ولعله مصحف من (أحمد بن مصعب المروزي)، وصدقة بن الفضل (تس 23568)