بن زياد)، و (إسحاق بن المنذر)، و (عبد الملك بن يزيد)، و (عمرو بن عون)، و (محمد بن الصباح)، و (سعدويه).
ثم روى عنه في المنتخب من ذيل المذيل (تاريخه 13/ 104)، وروى (أحمد بن الوليد) في هذا الإسناد عن (الربيع بن يحيى).
جمعت هذا حتى أتحقق معرفته ونسبته (13365). انتهى كلام الشيح شاكر.
قلت: وقد خلط الشيخ شاكر بين (أحمد بن الوليد القرشي)، و (أحمد بن الوليد الرملي) الذي أخرج عنه الطبري في " التاريخ "، و " التفسير "، و " التهذيب "، في عدة مواضع، فصلتها في ترجمة الأخير السابقة.
ولعل صاحبنا هو: أحمد بن الوليد بن هشام، القرشي، مولى بني أميه " ويعرف بـ (القبيطي) المترجم في " تاريخ دمشق " (6/ 61 - 62).
أو: محمد بن الوليد، القرشي، البسري، البصري.
لأنني وقفت على روايته لأكثر هذه الآثار، والأخبار تماما كما هي من رواية (أحمد بن الوليد القرشي) عند الطبري سندا ومتنا وعلى التفصيل الآتي:
* - أما الأثر رقم (تس 1695)، فقد أخرجه البخاري في " الصحيح " (3/ 1159 / 3004) من طريق (محمد بن المثنى) سندا ومتنا به.
وكذلك هو في " مسند أحمد " (6
/ 24283) سندا، ومتنا أيضا.
* - وأما الخبر رقم (تس 3723) فقد أخرجه أحمد أيضا في " المسند " (2/ 410 / 9300 و 9302) من طريق (محمد بن جعفر) سندا ومتنا نحوه.
* - وأما الخبر رقم (تس: 9220) فقد أخرجه البخاري في " صحيحه " (5/ 2230 / 5632) سندا ومتنا أيضا فقال:
حدثني محمد بن الوليد، حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة قال: حدثني عبيد الله بن أبي بكر قال: سمعت أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: «ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم الكبائر - أو