كما هو الأثر رقم (تس 33665). ولعله خطأ من النساخ أيضًا. فقد روى الطبري في «التفسير» عن السلولي أثرين هما (تس 1627 و 9154) قبل هذا الأثر، وصرح فيهما بالتحديث عن (الحسين بن يزيد)، عنه. والله أعلم.
5 - الحسين بن يزيد (الأدمي) كما في (تخ 1/ 67) عن روح بن عبادة، وأظنه خطأ.
6 - الحسن بن يزيد في الأثر رقم (15779) عن حفص بن غياث.
ولقد استعرضت حوالي (525) اسمًا نسبتهم (الأدمي)؛ ولم أقف فيهم على من اسمه (الحسين) فضلاً عن باقي الاسم، والله أعلم.
وانظر: «الجرح والتعديل» (3/ 67/304)، و «تهذيب الكمال» (6/ 501/1349)، و «الكاشف» (1/ 337/1117)، و «تهذيب التهذيب» (2/ 324/645)، و «تقريب التهذيب» (1/ 169/1361)، و «لسان الميزان» (7/ 198/2674)، و «رجال تفسير الطبري» (144/ 606).
105 - – أبو الحسن اللخمي (32266)
(طب: 2 ر / 2 ش)
(تس: 1 ر / 1 ش)، و (تخ: 1 ر / 1 ش)
أبو الحسن، حميد بن الربيع بن حميد، اللُّخَمي، الخزاز، الكوفي، ثم البغدادي، مولده بعد سنة أربعين ومائة، وتوفي سنة ثمان وخمسين ومائتين، وعاش مائة وبضع عشرة سنة، من العاشرة، مُخْتَلَفٌ فيه.
روى عن: يحيى بن يمان العجلي (تس 32266)، ومعن بن عيسى القزاز (تخ 2/ 227)، وإبراهيم بن إسماعيل بن البصير الكوفي «الإكمال» (1/ 320)، وأبو هُدبة إبراهيم بن هدبة الفارسي «مستخرج أبي نعيم الأصبهاني» (1/ 58/5)، و «الضعفاء له» (1/ 57/5)، وإسحاق بن إدريس «العلل المتناهية» (2/ 933/1556)، وأسد بن موسى «مسند البزاز» (4/ 246/1414)، وأحمد بن حنبل «معجم شيوخ الإسماعيلي» (1/ 371)، وأنس بن عياض الليثي وحسين بن علي الجعفي «التمهيد» (12/ 264)، وحفص بن غياث النخعي، وحماد بن أسامة، وخالد بن مخلد «الاعتقاد» (1/ 51)