(طب: (تس: 3ر / 3ش)
أبو جعفر، محمد بن عباد بن موسى، الختلي، العُكْلي، البغدادي، وأصله كوفي - ويقال: واسطي - الملقب (سندولًا)، أو (سندولة)، من العاشرة، صدوق، يخطئ، وكان صاحب أخبار، وحفظ لأيام الناس - وقيل: إن البخاري روى عنه - ولا يصح.
روى عن: الأسود بن عامر شاذان (تس 13930)، وزياد بن عبد الله البكائي (تس 11321) ومحمد بن الفضيل (تخ 3/ 98)، ويحيى بن سليم الطائفي (تس 32928)، وتليد بن سليمان " فضائل الصحابة " (1/ 51 / 133)، وعبيد بن يحيى الهجري، " إكمال بن ماكولا " (4/ 120).
روى عنه: أحمد بن يحيى الحلواني " المعجم الأوسط " (1/ 254 / 832)، والحسن بن علوية القطان (المعجم الكبير) (7/ 139 / 6617)، وأبو يعلى الموصلي " المعجم " (1/ 222 / 268).
التعديل والتجريح: قال إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد: " سألت يحيى بن معين عن محمد بن عباد بن موسى فلم يحمده. قلت: إنما أكتب عنه سمرًا وعربية؟ فرخص لي فيه "
وقال أبو العباس بن عقدة: " في أمره نظر ".
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات "، وقال: " يخطئ أحيانًا ".
وقال الخليلي في " الإرشاد ": " صاحب غرائب ".
قال المزي: " ذكره أبو أحمد بن عدي في شيوخ البخاري، ولم يتابعه أحد على ذلك، إنما ذكروا في شيوخه محمد بن عباد المكي، وهو الصحيح، فإنه قد ذكره في " التاريخ " وذكر وفاته، كما حكيناه عنه في ترجمته، ولم يذكر هذا في التاريخ، ولا وجدنا له عنه رواية في شيء مما وقفنا عليه من مصنفاته، والله أعلم "، انتهى.
قال الحافظ في " التهذيب ": " وفي " الزهرة ": محمد بن عباد بن موسى الواسطي، روى عنه البخاري حديثًا واحدًا ".
قلت: ولم أر الذهبي ذكره في " الكاشف "؛ ولعل سبب اختلاف العلماء في رواية البخاري عنه، تَعَدُدُ من شاركه في الاسم، أو الكنية، أو البلد، مثل: محمد بن عباد