الواسطي، ومحمد بن عباد - وقيل عباده - البختري، ومحمد بن عباد المكي، ومحمد بن عباد الرازي، ومحمد بن عباد الهنائي، وغيرهم.
وانظر: " الجرح والتعديل " (8/ 15 / 64)، و" الثقات " (9/ 114 / 15487)، و" من روى عنهم البخاري في الصحيح " (1/ 199 / 233)، و" تاريخ بغداد " (2/ 373 / 882)، و" الإرشاد " (2/ 489)، و" تهذيب الكمال " (25/ 443 / 5323) و" ميزان الاعتدال " (6/ 196 / 7733)، و" تهذيب التهذيب (9/ 218 / 397)، و" تقريب التهذيب " (1/ 486 / 5995)، و" لسان الميزان، (7/ 363 / 4634)، و" نزهة الألباب " (1/ 379 / 1570)، و" رجال تفسير الطبري " (494/ 2338).
277 - أبو عبد الله البختري (2097)
(البخاري، وأبو داود، وابن ماجه)
(طب: (تس: 1ر / 1ش)
أبو عبد الله - وقيل: أبو جعفر - محمد بن عبادة بن البختري، الأسدي، - وقيل العجلي، وقيل: الباهلي - الواسطي: من الحادية عشرة، صدوق، فاضل.
روى عن: عبيد الله بن موسى (تس 2097).
روى عنه: خنيس بن عبد الله السلمي " الثقات " (9/ 126 / 15557).
التعديل والتجريح: تراوحت أقوال أئمة الجرح والتعديل فيه بين كونه: ثقةً، صدوقًا، وكان صاحب أدب ونحو.
قلت: وهذا الأثر الفرد الذي رواه عنه الطبري في " التفسير "، يحتمل أن يكون محرفًا من (محمد بن عمارة).
ووقع تصحيف في اسم أبيه (عبادة) إلى (عباد) في ترجمته من " التعديل والتجريح " و" تهذيب الكمال "، ولم يشر الحافظ في " التهذيب " إلى رواية البخاري عنه، لا رمزًا، ولا كتابةً، واكتفى بالرمز والكتابة لرواية أبي داود، وابن ماجه عنه، ولا أدري أهو السهو، أم السقط؟! أم كلاهما؟!.