ويعرف ب (الأحمر) ـ وقيل: أنهما اثنان! وليس بشيء ـ توفي سنة خمس وأربعين ومائتين، من صغار العاشرة، ثقة، عابد.
روى عن: أبي ضمرة ـ وهو: أنس بن عياض ـ (تخ 1/ 17)، ومعن بن عيسى (تس 16599)، و (تق 90) و (س)، ويحيى بن سليم الطائفي (تس 4898)، ومحمد بن كثير " شعب الإيمان " (7/ 372 / 10625)، ويحيى بن يعلى الأسلامي " المعجم الكبير " (23/ 323 / 739).
روى عنه: أبو عثمان، سعيد بن عثمان الخياط " شعب الإيمان " (5/ 424 / 7140)، وعمر بن محمد الهمداني " الثقات " (9/ 120 / 15519)، ومحمد بن الحسين بن مكرم ـ " المعجم الكبير " (23/ 323 / 739)
التعديل والتجريح: تراوحت أقوال أئمة الجرح والتعديل فيه بين كونه: ثقة، زاهدا، عابدا، من خيار المسلمين.
قلت: تحرف اسم أبيه في الأثر رقم (تس: 4898)، من (يزيد)، إلى (زيد)، وأغلب ظني أيضا، أنه هو (محمد بن عبيد الآدمي)، الذي روى عنه الطبري في: " تهذيب الآثار " الأثر رقم (1985)، عن أنس بن عياض أيضا وقد سبق وأن أفردت له ترجمة برقم (293)، فلتراجع.
وانظر " الجرح والتعديل " (8/ 129 / 581) و" الثقات " (9/ 120 / 15519)، و" تاريخ بغداد " (3/ 374 / 1488) و" تهذيب الكمال " (27/ 38 / 5709)، و" الكاشف " (2/ 232 / 5227) و" تهذيب التهذيب " (9/ 467 / 871)، و" تقريب التهذيب " (1/ 514 / 6408)، و" رجال تفسير الطبري " (514/ 2440)
..
331 - ـأبو بكر الطرسوسي (91)
(طب: 3 ر / 3 ش)
(تس: ر1/ 1 ش)، و (تق 2 ر / 2 ش)
أبو بكر، محمد بن يزيد الطرسوسي، هو: محمد بن يزيد بن عبد الله، السلمي، الأشلي المستملي، الطرسوسي، لا النيسابوري: سراق حديث، ووضاع و
روى عن: معن ـ وهو بن عيسى القزاز ـ (تس 91)، وعبد الوهاب بن عطاء (الخفاف)