وصالح بن عبد الكريم العابد، وعبد العزيز بن أبان الدوري، " حلية الأولياء " (8/ 335)، وعمر بن السكن " تهذيب الكمال " (11/ 193 / 2413 ـ ترجمة سفيان بن عيينة)، وعمرو بن جرير البجلي، ومحمد الحسن بن أبي يزيد الهمداني، وأبو بكر الموصلي " شعب الإيمان " (1/ 518 / 902)، وأبي عاصم " الثقات " (9/ 203 / 16019)، وأبي نعيم " الثقات " (9/ 203 / 16019).
روى عنه: الحسن بن سفيان " حلية الأولياء " (8/ 335)، وسهيل بن إبراهيم المروزي البغدادي " تاريخ بغداد " (9/ 222 / 4799)، ويحيى بن محمد بن صاعد، وأبو بكر بن أبي الدنيا.
وكل اسم لم يعز إلى كتاب، ـ وميزته بالأسود العريض ـ، من معجم شيوخه وتلاميذه، فهو من ترجمته في " تاريخ بغداد ".
التعديل والتجريح: ذكره محمد بن حبان في " الثقات " (9/ 203 / 16019)، وسماه: (مشرف بن أبان الخطاب)، وقال: " يروي عن أبي عاصم وأبي نعيم. روى عنه أهل بلده ". وترجم له الخطيب البغدادي في " تاريخ بغداد " (13/ 224 / 7194)، وسماه: (مشرف بن أبان الخطاب)، أيضا، وساق له بسنده حديثا من طريق أنس بن مالك، في مناقب أبي طلحة الأنصاري، ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا.
وذكره الشيخ شاكر في تحقيقه " لتفسير الطبري " (3/ 21 / 1951)، وقال: " بشر بن أبان الحطاب = مشرف بن أبان. شيخ الطبري: لم أجد له ترجمة ولا ذكرا فيما بين يدي من المراجع (1383)، انتهى.
وأغفله الشيخ شاكر في الموضوعين من " تهذيب الآثار " (2/ 243 / 400)، و (5/ 639 / 946).
قلت: وقد أشرت إلى ترجمته برقم (61)، باسم: بشر بن أبان الحطاب ـ بالمهملة، وهو الخطأ والصواب: " بالمعجمة "، الخطاب ـ وقد تصحف اسمه في طبعات " تفسير الطبري ".
فهو في طبعة دار الفكر (سنة 1415) (1/ 534 / 1141)، (بشر بن أبان الخطاب) " بالمعجمة.